Skip to main content

نتنياهو يعقد مشاورات "محدودة".. هرتسوغ: الأغلبية تؤيد تبادل الأسرى

الأحد 7 يوليو 2024
أعيقت جهود الوساطة على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب - غيتي

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأحد عقد مشاورات محدودة مع مسؤولين أمنيين بشأن مقترح تبادل الأسرى مع حركة حماس، حسبما أفادت القناة 13 العبرية.

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفًا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مشاورات "محدودة" بشأن مقترح تبادل أسرى

وقالت القناة العبرية: "ستُعقد مساء اليوم (الأحد) عند الساعة 19:30، مشاورات محدودة بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو، مع رؤساء المؤسسة الأمنية بشأن مفاوضات صفقة التبادل".

وأضافت القناة أن "نتنياهو سيحدد خلال مشاورات الليلة تركيبة الوفد الذي سيغادر إلى الدوحة".

وفي وقت سابق الأحد، نقلت القناة ذاتها عن مصادر في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، مشاركة في المفاوضات، لم تسمها، قولها إن هناك "أملًا كبيرًا" في الوصول إلى صفقة تعيد الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة.

وأكدت المصادر أن "إسرائيل تُقدّر أن الفرصة ذهبية الآن للتوصل إلى اتفاق، والجهات الأمنية توصي القيادة السياسية باغتنامها".

والسبت، نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن مصادر مطلعة، لم تسمها، قولها: إنّ الوفد المفاوض "سيغادر الإثنين لمواصلة المفاوضات بشأن الصفقة".

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

هرتسوغ: الأغلبية المطلقة تؤيد تبادل الأسرى مع حماس

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الأحد، إن "الغالبية المطلقة من الإسرائيليين تؤيد خيار تبادل الأسرى مع حركة حماس"، معتبرًا أن إعادة المحتجزين في قطاع غزة "واجب على عاتق الدولة".

جاء ذلك في منشور للرئيس الإسرائيلي عبر منصة "إكس"، بمناسبة مرور 9 أشهر على عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس وفصائل فلسطينية، ضد نقاط عسكرية ومستوطنات محاذية لقطاع غزة.

وقال هرتسوغ: "9 أشهر على الكارثة الكبرى التي حلت بنا في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وقلوبنا مع العائلات الثكلى، ومع الجرحى الجسديين والنفسيين وعائلاتهم، ومع المختطفين المحتجزين في غزة، والعائلات التي تعمل منذ أشهر من أجل عودة أحبائها إلى ديارهم".

وأضاف: "التزامنا بإعادة المختطفين هو التزام مطلق وأسمى، ولا ننساهم ولو للحظة واحدة، ونسمع من جميع الجهات الاهتمام بالمختطفين، من أجل عودتهم السريعة إلى ديارهم".

وأشار إلى أن "الأمة بأكملها تريد عودتهم، والأغلبية المطلقة تؤيد صفقة الرهائن، وواجب الدولة إعادتهم، وهو في صلب الإجماع".

المصادر:
وكالات
شارك القصة