Skip to main content

"نحتاج إلى جهد العالم" لوقف الحرب.. أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي

الجمعة 5 يوليو 2024
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس البولندي أندجي دودا في وراسو- غيتي

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة، مساعي بلاده الرامية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، واصفا الأوضاع في القطاع بأنها "مأساوية".

وقال خلال لقاء مع الرئيس البولندي أندجي دودا في العاصمة وارسو التي يزورها حاليًا إن "قطر تسعى لوقف الحرب على غزة من خلال إيجاد حل ووقف القتال وإخراج المحتجزين في قطاع غزة".

وأضاف: "الوضع في قطاع غزة مأساوي وصعب جدًا، ونحتاج إلى جهد العالم لوقف هذه الحرب". وأوضح أمير قطر أن "منطقة الشرق الأوسط تمر بظروف صعبة جدًا".

مساعٍ قطرية

والخميس وصل أمير قطر إلى وارسو قادمًا من كازاخستان ضمن جولة بدأها الأربعاء، التقى خلالها الرئيس قاسم جومارت توكاييف لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي احتضنتها العاصمة أستانا.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

وتوجه رئيس "الموساد" الإسرائيلي ديفيد برنياع، اليوم، إلى العاصمة القطرية الدوحة لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حول الاتفاق. 

تعنت إسرائيلي

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن برنياع "غادر من دون بقية فريق التفاوض وهما رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، واللواء (احتياط) نيتسان ألون، مسؤول ملف المخطوفين والمفقودين في الجيش الإسرائيلي".

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، قولهم: إن "المفاوضات ستستغرق وقتًا ومن غير المتوقع تحقيق انفراجة كبيرة قريبًا، ويجب خفض التوقعات".

وقالت هيئة البث: "تقدر إسرائيل أن المحادثات ستستمر لمدة تصل إلى شهر، حتى يتم تحقيق انفراجة". ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين أنه "في حين أن رد حماس أعطى الوسطاء الأمل، إلا أن هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى حل، وسيستغرق الأمر وقتًا".

وفي هذا الإطار، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي يوم الخميس، الرئيس الأميركي جو بايدن قراره بإرسال وفد لمواصلة المفاوضات، لكن نتنياهو أكد في الوقت نفسه التزام إسرائيل بإنهاء الحرب على غزة فقط بعد تحقيق كل أهدافها، وفق تعبيره.

المصادر:
وكالات
شارك القصة