Skip to main content

"نزع السلاح غير وارد".. بيونغيانغ تحذر واشنطن من ارتكاب "عمل أحمق"

الإثنين 17 يوليو 2023

حذّرت كيم يو جونغ شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ذات النفوذ الكبير اليوم الإثنين، الولايات المتحدة من ارتكاب أيّ "عمل أحمق" قد يعرض أمنها للخطر، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وجاءت تصريحات كيم ردًا على أخرى صادرة من مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الذي قال إنّ الولايات المتحدة لا تزال قلقة من أنّ كوريا الشمالية ستجري تجربة جديدة على صاروخ بالستي عابر للقارات.

وكانت بيونغيانغ قد أطلقت الأسبوع الماضي صاروخًا بالستيًا من طراز "هواسونغ-18" قبالة ساحلها الشرقي، حيث أثارت التجربة موجة تنديد واسعة.

ونقل عن كيم قولها: "على الولايات المتحدة أن تتوقف عن أي عمل أحمق ربما يعرض أمنها للخطر من خلال استفزازنا".

وانتقدت خطط واشنطن المتعلقة بزيارة غواصة مزوّدة بصواريخ بالستية مسلحة نوويًا إلى كوريا الجنوبية، وقالت إن مثل هذه الخطوات لن تسفر إلا عن دفع بيونغيانغ بعيدًا عن طاولة المفاوضات.

"استحالة نزع السلاح"

ورفضت كيم دعوات الولايات المتحدة لإجراء محادثات غير مشروطة، وقالت إن واشنطن مخطئة إذا اعتقدت أن نزع سلاح كوريا الشمالية أمر وارد.

وأوضحت كيم أن الولايات المتحدة "ستكون واهمة إذا اعتقدت أن بإمكانها وقف تقدمنا ​​والتوصل إلى نزع السلاح بصورة لا رجعة فيها من خلال الوقف المؤقت للتدريبات العسكرية المشتركة أو نشر المعدات الإستراتيجية أو تخفيف العقوبات".

وقالت كوريا الشمالية قبل أيام إن طائرات تجسس أميركية حلقت فوق منطقتها الاقتصادية الخالصة، ونددت بوصول غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية مزودة بصواريخ كروز إلى كوريا الجنوبية في الآونة الأخيرة، وتعهدت باتخاذ خطوات ردًا على ذلك.

وكانت كيم قد حذرت، الجمعة، من "ردع نووي ساحق" ما لم تتخل الولايات المتحدة عمّا وصفته بـ"سياستها العدائية" ضد بيونغيانغ، بحسب وسائل إعلام رسمية. ودافعت كيم عن إطلاق كوريا الشمالية مؤخرًا صاروخًا بالستيًا عابرا للقارات باعتباره دفاعًا عن النفس.

وأطلقت كوريا الشمالية الدولة التي تمتلك السلاح النووي، الأربعاء، صاروخًا يعمل بالوقود الصلب بلغ مداه 1001 كيلومتر (622 ميلًا) وارتفاعه الأقصى 6648 كيلومترًا، قبل أن يسقط في البحر الشرقي، المعروف أيضًا باسم بحر اليابان. وقال خبراء إن مسار الصاروخ يشير إلى أنه قادر على الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة.

ووصفت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي التجربة الصاروخية بأنها "دفاع عن النفس... لمنع كارثة اندلاع حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة آسيا المحيط الهادئ"، وأضافت أنه لا يمكن لأحد أن يلوم بيونغيانغ في مواجهة "السياسة العدائية" التي تنتهجها واشنطن.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة