Skip to main content

"نسعى لتفاهمات جديدة".. مكتب نتنياهو: لدينا خلافات مع واشنطن

الأربعاء 13 ديسمبر 2023
كشف المتحدث باسم نتنياهو أن هناك خلافات مع واشنطن حول اليوم التالي لما بعد حماس- رويترز

اعترف متحدث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بوجود خلافات بين الولايات المتحدة وتل أبيب، مؤكدًا أن الأخيرة "لن تسمح بوقف لإطلاق النار حاليًا في قطاع غزة".

وأفاد أوفير جندلمان، متحدث نتنياهو للإعلام العربي، في إيجاز عبر منصة "زووم" للصحافيين: "إن الدعوة لوقف إطلاق النار الآن تخدم فقط حماس التي هي في أمس الحاجة إلى استراحة وفرصة لإعادة التنظيم".

وأضاف: "نحن لن نسمح بذلك، فيمكن التوصل الى وقف لإطلاق النار بعد القضاء على حماس".

وأشار بذلك الى رفض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، بالدعوة لوقف إطلاق نار في غزة.

خلافات إلى الواجهة

لكن ومن جهة ثانية، قال جندلمان: "الولايات المتحدة تقف تمامًا إلى جانب إسرائيل في تدمير حماس وإعادة أسرانا وتقف إلى جانبنا في صد الضغوط الدولية علينا لوقف محاربة حماس".

واستدرك قائلًا: "نعم هناك خلافات مع واشنطن حول اليوم التالي لما بعد حماس، ونأمل أننا سنتمكن من التوصل إلى تفاهمات جديدة في هذا الأمر".

وكان بايدن قد اعترف يوم أمس الثلاثاء أن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لقطاع غزة، والذي أدى لاستشهاد أكثر من 18 ألف فلسطيني منذ بدء العدوان على القطاع قبل 68 يومًا.

وأوضح  الرئيس الأميركي في فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية لعام 2024 في واشنطن، أنه يتعين على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تغيير حكومته "لإيجاد حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، مما يكشف عن صدع جديد في العلاقات مع نتنياهو.

ومنذ اندلاع العداون على غزة، قدمت إدارة بايدن لتل أبيب أقوى دعم عسكري ودبلوماسي ممكن، واستخدمت حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة