السبت 22 يونيو / يونيو 2024

نفاد مخزون لقاحات الكوليرا.. منظمة الصحة تدق ناقوس الخطر

نفاد مخزون لقاحات الكوليرا.. منظمة الصحة تدق ناقوس الخطر

Changed

نافذة إخبارية (أرشيفية) تتناول تفشي وباء الكوليرا في لبنان (الصورة: غيتي)
دفع نقص جرعات اللقاح منظمة الصحة العالمية إلى التعليق المؤقت لإستراتيجية التلقيح القياسي المؤلف من جرعتين في أكتوبر الماضي.

كشف مسؤول في منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أن المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا الذي تساعد المنظمة في إدارته "فارغ أو منخفض للغاية حاليًا"، وذلك بينما عاود المرض الظهور في شتى أنحاء العالم.

وقالت المنظمة: إن معدلات الوفيات العالمية في ازدياد، وإن نحو 30 دولة حول العالم أفادت برصد بؤر تفش للكوليرا هذا العام، ويزيد هذا على العدد المعتاد سنويًا بمقدار الثلث.

ارتفاع الطلب على اللقاحات

وقال رئيس فريق مكافحة الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي في منظمة الصحة العالمية، الدكتور فيليب باربوزا: "لم يعد لدينا لقاحات. تواصل مزيد من الدول طلب (اللقاحات) وهذا تحد كبير". 

ويشير باربوزا إلى المخزونات التي تحتفظ بها مجموعة التنسيق الدولية لتوفير اللقاحات والتي تديرها منظمة الصحة العالمية وشركاء آخرون.

وتتيح المجموعة عادة نحو 36 مليون جرعة سنويًا. ودفع نقص جرعات اللقاح منظمة الصحة العالمية بالفعل إلى التعليق المؤقت لاستراتيجية التلقيح القياسي المؤلف من جرعتين في أكتوبر/ تشرين الأول.

تفشي الكوليرا في لبنان

والكوليرا مرض يعاني المصاب به من إسهال حاد يمكن أن يؤدي للوفاة في حال لم يُعالج، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقد شهد لبنان تفشيًا لوباء الكوليرا وبلغ عدد الإصابات المئات. وكانت وزارة الصحة اللبنانبة قد أعلنت في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أول إصابة بالكوليرا في البلاد منذ 1993 في محافظة عكار (شمال)، ثم انتقل الوباء إلى مناطق عديدة في البلاد.

وقد خصص صندوق الأمم المتحدة لمواجهة الطوارئ والصندوق الإنساني للبنان، نحو 10 ملايين دولار لاحتواء وباء تفشي مرض الكوليرا. وقد انطلقت عملية التلقيح ضد وباء الكوليرا منذ 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في القرى النائية وتحديدًا في قرى عكار والبقاع الأوسط والبقاع الشمالي.

وما زاد الأمور تعقيدًا أنّ معظم مؤسسات الدولة اللبنانية تعاني من شلل وترهل في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية التي تشهدها البلاد، الأمر الذي صعّب معالجة أزمة صحية بحجم الكوليرا

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close