Skip to main content

هانتر بايدن.. إدانة نجل الرئيس الأميركي بقضية مخدرات وحيازة سلاح

الثلاثاء 11 يونيو 2024
قد يواجه هانتر بايدن حكمًا بالسجن لمدة تصل إلى 25 عامًا إلا أنه يستبعد بأن يتم سجنه على اعتبار أن لا سوابق لديه - غيتي

أدانت هيئة محلفين الثلاثاء هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي جو بايدن بالكذب بشأن تعاطيه للمخدرات أثناء شراء سلاح بشكل غير قانوني، وهو حكم قد يستخدمه الديمقراطيون في الرد على مزاعم دونالد ترمب باستخدام النظام القضائي كسلاح ضده.

وأدانت هيئة محلفين مؤلفة من 12 عضوًا في ويلمنغتون بولاية ديلاوير هانتر بالاتهامات الثلاثة الموجهة إليه، مما يجعله أول ابن لرئيس أميركي يُدان بارتكاب جريمة أثناء وجود والده في السلطة.

ولم يحدد القاضي موعدًا لإصدار الحكم، لكنه أضاف أن الجدول الزمني عادة ما يكون في غضون 120 يومًا. وهذا قد يقع في موعد لا يفصله إلا شهر عن الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأشار الديمقراطيون في الكونغرس إلى قضايا من بينها محاكمة هانتر بايدن كدليل على أن جو بايدن لا يستخدم النظام القضائي لتحقيق أهداف سياسية أو شخصية، بعد أن قال الأسبوع الماضي إنه لن يعفو عن ابنه إذا أدين.

وأقام الدعوى ضد هانتر بايدن المستشار الخاص لوزارة العدل الأميركية ديفيد فايس الذي عينه الرئيس السابق دونالد ترمب أثناء توليه الرئاسة.

الرئيس الأميركي عبّر عن "حبه ودعمه" لنجله هانتر بايدن

وبعد اختتام المحاكمة التي جرت في مدينة ويلمينغتون في ديلاوير التي يتحدر منها بايدن، عبر الرئيس عن "حبه ودعمه" لنجله في بيان صدر عن البيت الأبيض.

وقال بايدن: "أنا الرئيس ولكنني أيضًا الوالد.. أنا وجيل (السيدة الأولى) نحب ابننا ونحن فخوران به اليوم".

وأضاف أن "الكثير من العائلات التي لها أحباء عانوا من الإدمان تفهم الشعور بالفخر الذي ينتابك عندما ترى شخصًا تحبه يتجاوز الأمر ويكون بهذه القوة والصمود في تعافيه".

وأكد: "سأقبل بنتيجة هذه القضية، وسأواصل احترام الإجراءات القضائية فيما يفكّر هانتر في الاستئناف".

وتواصلت مداولات هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوًا 3 ساعات على مدى يومين قبل التوصل إلى قرار.

ولم يدل هانتر بايدن بشهادته خلال المحاكمة التي استغرقت أسبوعًا. وحضرت السيدة الأولى جيل بايدن عدة أيام من المحاكمة.

وقد يواجه هانتر حكمًا بالسجن لمدة تصل إلى 25 عامًا، إلا أنه يستبعد بأن يتم سجنه على اعتبار أن لا سوابق لديه.

وعقدت هذه المحاكمة إلى جانب قضية أخرى يواجه هانتر في إطارها اتهامات بالتهرب الضريبي في كاليفورنيا، جهود الديمقراطيين لإبقاء تركيز الانتخابات على ترمب.

فالحكم يأتي بعد أقل من أسبوعين على إدانة دونالد ترمب، المرشح الجمهوري الأوفر حظًا لمنافسة الرئيس جو بايدن في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني، بتهم تتعلّق بالاحتيال التجاري.

وترمب مدان في 34 تهمة جنائية تتضمن تزوير سجلات تجارية للتستر على فضيحة جنسية، ويتهم الديمقراطيين بالسعي وراء هذه القضية وثلاث محاكمات جنائية أخرى لمنعه من استعادة السلطة خلال التنافس مجددًا أمام الرئيس جو بايدن.

إدمان

وفضلًا عن كونها قضية تشتت الانتباه سياسيًا، تعيد مشاكل هانتر بايدن القانونية فتح جروح قديمة بالنسبة للعائلة تعود إلى الفترة الطويلة التي قضاها مدمنًا على المخدرات.

وتوفي بو، شقيق هانتر جراء إصابته بمرض السرطان عام 2015، بينما قضت شقيقته ناومي عندما كانت رضيعة بحادث سيارة عام 1972 أودى بوالدتهم نيليا، زوجة جو بايدن الأولى.

والمحامي هانتر الذي تدرّب في جامعة "ييل" متهم بالإدلاء بإفادة كاذبة في وثائق قانونية لدى شرائه مسدسًا من عيار 38 ملم عام 2018 بأنه لا يستهلك المخدرات بشكل غير قانوني. وهو متهم كذلك بحيازة سلاح ناري كان بحوزته 11 يومًا في أكتوبر من ذلك العام، بشكل غير قانوني.

وشدد نجل الرئيس الذي كتب كثيرًا عن إدمانه على أنه لم يكن يعتبر نفسه مدمنًا عندما اشترى المسدس.

المصادر:
وكالات
شارك القصة