Skip to main content

هجمات برية بطيئة.. روسيا تقصف مقرًا للدفاع الجوي في دنيبرو بأوكرانيا

الأحد 3 ديسمبر 2023
أفادت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا أطلقت 12 طائرة مسيرة وصاروخ كروز على أوكرانيا خلال الليل- رويترز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن قواتها قصفت موقعًا قياديًا محصنا للدفاع الجوي والإنذار في "شرق" أوكرانيا بمدينة دنيبرو.

وأضافت أنها نفذت هجمات مشتركة استخدمت فيها الطيران التكتيكي العملياتي والطيران العسكري، والطائرات المسيرة وقوات المدفعية والصواريخ.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في وقت سابق من اليوم الأحد، إن روسيا أطلقت 12 طائرة مسيرة وصاروخ كروز على أوكرانيا خلال الليل، وإن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 10 طائرات مسيرة قبل وصولها إلى أهدافها.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أيضًا في إفادتها اليومية أنها قصفت مستودعات للوقود في مناطق ميرهورود وبولتافا ومدينة خميلنيتسكي وترسانة للذخيرة في منطقة ميكولايف فضلًا عن شنها هجومًا على جنود ومعدات في 107 مناطق مختلفة.

انخفاض وتيرة الهجمات البرية

وفي سياق متصل، انخفضت وتيرة الهجمات البرية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية على بلدة أفدييفكا الأوكرانية التي تتعرض لقصف روسي متواصل، بسبب "الخسائر البشرية الفادحة" للروس" والأحوال الجوية القاسية، وفق ما ذكر رئيس البلدية فيتالي باراباخ الأحد.

وتحاول القوات الروسية، منذ شهرين تقريبًا، تطويق مدينة أفدييفكا بالقرب من دونيتسك والسيطرة على هذ المركز الصناعي الذي أصبح من أكثر النقاط رمزية على الجبهة.

ويتمركز الجنود الروس في شرق وشمال وجنوب المدينة التي أصبحت الآن مدمرة بشكل كبير وشبه محاصرة ولكنها لاتزال مخدمة بطريق معبد. هذا في حين تؤكد أوكرانيا أن جنودها صامدون ويصدون الهجمات.

وقال باراباخ لقناة "فريدوم" التلفزيونية الأوكرانية الأحد "خلال الـ 24 ساعة الماضية، انخفض عدد الهجمات (البرية)".

واعتبر أن ذلك يعود إلى "الأحوال الجوية القاسية" وإلى "الخسائر الفادحة" في الأرواح والعتاد التي تكبدتها القوات الروسية، وهو ما لم تتمكن وكالة "فرانس برس" من تأكيده.

وأكد رئيس البلدية أن جيش موسكو "مرهق" وأن "أعداد الأشخاص المستعدين للمشاركة في الهجوم طواعية تتضاءل".

المصادر:
وكالات
شارك القصة