Skip to main content

هجمات مكثفة لحزب الله.. استهداف جنود ودمار في ثكنة إسرائيلية

الإثنين 20 نوفمبر 2023
دمار هائل في ثكنة برانيت الإسرائيلية بعد استهدافها من حزب الله - إكس

كثف حزب الله اللبناني، اليوم الإثنين، من هجماته باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية متاخمة للحدود مع لبنان، حيث نفذ 8 هجمات أكد خلالها في بيانات متعددة تحقيق إصابات مباشرة في جيش الاحتلال. 

وكان الحزب اللبناني الذي يخوض مع فصائل فلسطينية ومحلية عدة مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، منذ بداية عدوان هذا الأخير على غزة قبل أكثر من شهر، قد أعلن صباحًا عن استهداف ثكنة برانيت العسكرية المتاخمة للحدود، بصاروخي بركان الذي يحمل كل واحد منهما نصف طن من المتفجرات، محدثًا دمارًا هائلًا في الثكنة.

وقال الحزب إنه استهدف بثلاث مسيّرات هجومية مراكز تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي غرب مستوطنة "كريات شمونة".

وبعد رد إسرائيلي محدود على بلدة الرميش، عاد الحزب ليعلن استهدافه من جديد لتجمع مشاة في صفوف جيش الاحتلال، وقال في بيان له: "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييدًا لمقاومته الباسلة والشريفة، استهدف مجاهدو ‌‌‌‌‏المقاومة الإسلامية، بالصواريخ ‏و‏القذائف المدفعية تجمع مشاة إسرائيلي في مثلث الطيحات وحققوا فيه إصابات مباشرة".

صفارات إنذار في الجليل

وصعد الحزب لاحقًا خلال النهار من عملياته الهجومية، معلنًا في بيانات مختلفة، ‏استهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وقوات مشاة إسرائيلية بالقرب من موقعَي حَدَب يارون والضهيرة. فيما ردت المدفعية الإسرائيلية بقذائف على أطراف بلدات رميش وعيتا الشعب، وعلما الشعب والناقورة وطير حرفا، ويارون وعيناثا وكونين وميس الجبل وحولا.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن صواريخ ومسيرات مفخخة أطلقت في لبنان نحو مستوطنة "كريات شمونة" في الجليل الأعلى، فيما أفاد مراسل "العربي" بأن صفارات الإنذار دوت بالفعل في المستوطنة الإسرائيلية، وكذلك في المنارة ومرغليوت بالجليل الأعلى. 

وقال مراسل "العربي" علي رباح، إن غارة إسرائيلية بالمقابل، استهدفت أطراف بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان، فيما يسود الاعتقاد هناك بأن ردًا إسرائيليًا كبيرًا متوقعًا بعد سلسلة العمليات التي شنها حزب الله منذ صباح اليوم. 

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، قد تطرق بالأمس إلى الجبهة الشمالية، مشيرًا إلى أن حزب الله نفذ أكثر من 1000 عملية هجومية نحو إسرائيل، بمختلف الأسلحة النارية وصولًا حتى الصواريخ، لكنه تلقى ضربات كبيرة من الجيش الإسرائيلي، وفق غالانت.

كما أعلن حزب الله أن عملياته العسكرية على الحدود اللبنانية الجنوبية أسفرت عن 1523 جريحًا إسرائيليًا منذ 8 أكتوبر الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة