الجمعة 13 Sep / September 2024

هوكشتاين في المنطقة من جديد.. هل ينجح بخفض التوتر بين لبنان وإسرائيل؟

هوكشتاين في المنطقة من جديد.. هل ينجح بخفض التوتر بين لبنان وإسرائيل؟

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ "العربي" حول الحديث عن ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل تزامنًا مع وصول المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين إلى المنطقة (الصورة: تويتر)
وصل المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، إلى إسرائيل وعلى جدول أعماله جهود الوساطة الأميركية لتهدئة التوترات مع حزب الله.

أكد وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، أن مسألة طرح ترسيم الحدود البرية مع إسرائيل جدية، مشيرًا إلى أن 6 نقاط حدودية بقيت خلافية مع الجانب الإسرائيلي من أصل 13 نقطة على الحدود الجنوبية.

وجاءت تصريحات بو حبيب تزامنًا مع وصول المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، إلى إسرائيل وعلى جدول أعماله جهود الوساطة الأميركية لتهدئة التوترات مع حزب الله.

ملف الحدود البرية على الطاولة

وفي هذا السياق، قال مراسل "العربي" في بيروت علي رباح، إن الملف هو واحد من العناوين الأبرز في لبنان عقب التوتر أخيرًا في بلدة الغجر ومزارع شبعا وسط تزايد الخروقات الإسرائيلية عند الحدود الجنوبية حيث أحصت الحكومة 20 خرقًا خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف أنه قبل يومن جرى اجتماع في السراي الحكومي بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وبوحبيب مع قائد قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان الجنرال أرولدو لازارو جرى خلاله طرح الموضوع بشكل جدي، بعد شهور قليلة من ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بوساطة آموس هوكشتاين.

وأشار مراسلنا إلى أن عودة هوكشتاين، أتاحت التخمين أنه يحمل معه ملف التوترات كونه نجح في ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وسط حديث صحف لبنانية أن هوكشتاين يحمل مشروع ترسيم الحدود اللبنانية البرية مع إسرائيل.

هوكشتاين في إسرائيل

وبحث هوكشتاين، أمس الثلاثاء، في إسرائيل التطورات على حدود لبنان وتطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض، بحسب إعلام عبري رسمي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: "وصل إلى إسرائيل المبعوث الرئاسي الخاص للرئيس بايدن، آموس هوكشتاين، والتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين"، دون إشارة إلى مدة الزيارة.

وأضافت الهيئة: "التوترات الإسرائيلية اللبنانية ومسألة التطبيع السعودي كانت مطروحة على الطاولة"، دون مزيد من التفاصيل.

واحتجت تل أبيب على وضع حزب الله في يونيو/ حزيران الماضي، خيمة على الحدود وطالبت بإزالتها، وسط توتر في المنطقة مع استمرار تظاهرات لأهالي بلدات لبنانية على الحدود إثر عمليات تجريف إسرائيلية.

وأعلن لبنان، أمس الثلاثاء، تقديمه شكوى لدى الأمم المتحدة ضد إسرائيل على خلفية "تكريس" احتلالها الجزء اللبناني من بلدة "الغجر" الحدودية، وذلك في بيان صادر عن الخارجية اللبنانية، بعد أيام من إنشاء جيش الاحتلال سياجًا شائكًا حول المنطقة، الخطوة التي وصفها لبنان بأنها "خرق خطير ومحاولة ضم القرية" لإسرائيل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close