الخميس 19 Sep / September 2024

واشنطن وسول تنددان.. كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية جديدة

واشنطن وسول تنددان.. كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية جديدة

شارك القصة

رصدت سول وطوكيو عملية إطلاق الصاروخين الباليستيين من بيونغيانغ
رصدت سول وطوكيو عملية إطلاق صاروخين باليستيين من قبل كوريا الشمالية - رويترز
بعد أيام من تحذيرات المسؤولين في سول حول تجربة صاروخية جديدة من كوريا الشمالية، قامت الأخيرة بإطلاق صاروخين باليستيين وسط تفاقم الأزمة في شبه الجزيرة الكورية.

دان متحدث باسم الخارجية الأميركية، التجربة الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن "عمليات الإطلاق هذه، مثل عمليات الإطلاق الأخرى التي أجرتها بيونغيانغ لصواريخ بالستية هذا العام، هي انتهاك للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأضاف أن هذه التجارب الصاروخية "تشكل تهديدًا للدول المجاورة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وتقوّض الأمن الإقليمي"، مستخدمًا الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

من جهتها، دانت كوريا الجنوبية "بشدة" إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الجديد، الذي يعمل بالوقود الصلب، حسبما أعلن مكتب الرئاسة في سول.

وجاء في بيان عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي أن "كوريا الشمالية دينت بشدة لأنها تمثل تهديدًا خطرًا للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية وللمجتمع الدولي بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب".

التجربة الجديدة

وكان الجيش الكوري الجنوبي قد أعلن أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا واحدًا على الأقل، اليوم الإثنين، باتجاه بحر الشرق" أو بحر اليابان. وجاءت عملية الإطلاق هذه بعد رصد سول لصاروخ بالستي آخر قصير المدى، أُطلق من منطقة بيونغيانغ في وقت متأخر من ليل الأحد.

وأكدت وزارة الدفاع اليابانية عملية الإطلاق، مشيرة إلى أن الصاروخ الباليستي الذي اختبرته كوريا الشمالية اليوم، كان من الفئة العابرة للقارات التي يرجّح أن يغطي مداها كامل أراضي الولايات المتحدة.

وكان نائب مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي قد حذر، يوم الجمعة، أن كوريا الشمالية قد تختبر إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الشهر، وهو ما يمثل تهديدًا نوويًا بغض النظر عن مداه لأنه قادر على حمل رأس حربي نووي، وفق تعبيره. 

وقالت وكالة يونهاب للأنباء يوم السبت: إن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعتزمان وضع مبادئ توجيهية مشتركة بشأن إستراتيجية للدفاع النووي بحلول منتصف العام المقبل، وإنشاء منظومة متكاملة للتصدي للأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close