الثلاثاء 3 Sep / September 2024

وزير الدفاع البريطاني يعتزم التنحي عن منصبه.. ما السبب؟

وزير الدفاع البريطاني يعتزم التنحي عن منصبه.. ما السبب؟

شارك القصة

"العربي" ينقل قرار إقالة وزير الدفاع البريطاني السابق عام 2019 (الصورة: غيتي)
تولى بن والاس حقيبة الأمن في عهد الحكومة السابقة التي قادتها تيريزا ماي، قبل أن يصبح وزيرًا للدفاع عام 2019.

كشف وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في مقابلة صحفية نشرت أمس السبت، عزمه التنحي من منصبه عندما يجري رئيس الوزراء ريشي سوناك التعديل الوزاري المقبل، وعدم خوضه الانتخابات العامة المقبلة لنيل عضوية البرلمان في المملكة المتحدة.

فقد تحدث والاس لـ"صنداي تايمز" عن قراره بمغادرة الحكومة والبرلمان، حيث نقلت الصحيفة أن الوزير أبلغ سوناك الشهر الماضي بقراره عدم الترشح في الانتخابات العامة، التي ستجرى بحلول نهاية العام المقبل.

كما نقلت عنه قوله: "لن أترشح للبرلمان في الانتخابات القادمة".

من هو بن والاس؟

وينتمي وزير الدفاع البريطاني بن والاس لحزب المحافظين الحاكم، وهو عضو في البرلمان عن دائرة ويري وبريستون نورث في شمال غرب إنكلترا منذ 2005.

ويشغل والاس وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني، منصب وزير الدفاع منذ عام 2019 بعد إقالة رئيسة الحكومة حينها تيريزا ماي غالين وليامسون من منصبه، بسبب فضيحة تسريب معلومات أمنية عن شركة الاتصالات الصينية "هواوي".

وساعد والاس في قيادة الرد البريطاني على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، حيث برز اسمه بسبب دوره الفاعل في جهود الحلفاء الغربيين لدعم أوكرانيا، وقد اقترحته بريطانيا لخلافة ينس ستولتنبرغ في منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

إلا أن والاس البالغ من العمر 53 عامًا، لم يحصل على دعم الولايات المتحدة الحاسم لتولي المنصب، وتم تمديد ولاية ستولتنبرغ على رأس التحالف.

كما يعد والاس وزير الدفاع المحافظ الأطول خدمة، منذ عهد رئيس الوزراء الراحل ونستون تشرشل.

وزير الدفاع البريطاني بن والاس - غيتي
وزير الدفاع البريطاني بن والاس - غيتي

لا استقالة "قبل الأوان"

ورغم أنه حسم قراره بالتنحي، إلا أن والاس أكّد للصحيفة البريطانية أنه لن يستقيل "قبل الأوان" من البرلمان وذلك لتجنب إجراء انتخابات فرعية.

أما من منصب وزير الدفاع، فسيستقيل والاس في التعديل الوزاري المقبل المتوقع قبل سبتمبر/ أيلول، بحسب ما جاء في حواره مع الـ"صنداي تايمز".

في السياق ذاته، يواجه سوناك ثلاثة انتخابات فرعية الأسبوع المقبل، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين قد يخسرها جميعًا. 

لماذا قرر والاس التنحي؟

أما قراره عدم الترشح، فيؤكد وزير الدفاع أن سببه ليس اعتقاده أن حزب المحافظين سيخسر أمام حزب العمال المتقدم في استطلاعات الرأي، بل بسبب إلغاء دائرته الانتخابية في شمال غرب إنكلترا بموجب التغييرات الأخيرة في تحديد الدوائر.

وقالت الصحيفة إن والاس أبلغ سوناك عن خططه هذه في 16 يونيو/ حزيران، لكنه كان يأمل في الكشف عنها في وقت لاحق خلال هذا الصيف، قبل أن تضطره التسريبات لهذا الإعلان.

وثارت تكهنات حول مستقبل والاس في الأسابيع الماضية، بعدما لم يعلن الوزير سعيه علنًا للترشح على مقعد آخر عقب إلغاء دائرته في الانتخابات المقبلة.

هذا ويحظى والاس بدعم قوي من أعضاء حزب المحافظين، ولطالما كان مرشحًا لتولي قيادة الحزب، لكنه لم يترشح قط للمنصب.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات