الأحد 1 Sep / September 2024

وسط دعوات لمقاطعته تضامنًا مع غزة.. مهرجان جرش في الأردن ينطلق اليوم

وسط دعوات لمقاطعته تضامنًا مع غزة.. مهرجان جرش في الأردن ينطلق اليوم

شارك القصة

الدورة الحالية لمهرجان جرش لن تتضمن للمرة الأولى منذ 40 عامًا إقامة حفلات غنائية على المسرح الجنوبي - غيتي
الدورة الحالية لمهرجان جرش لن تتضمن للمرة الأولى منذ 40 عامًا إقامة حفلات غنائية على المسرح الجنوبي - غيتي
تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان جرش في الأردن، وسط دعوات لمقاطعتها مع استمرار العدوان على غزة.

تنطلق الدورة الثامنة والثلاثون لمهرجان جرش الأردني للثقافات والفنون، اليوم الأربعاء، بمشاركة فرق فنية محلية وعربية وأجنبية، وسط دعوات للمقاطعة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

وكان المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي قد أكد تركيز الاحتفالات في المهرجان على التعبير "عن التضامن الكامل مع الأهل في قطاع غزة".

كما ستشهد الدورة الحالية احتفالات بمناسبة مئوية الدولة الأردنية ومضي 25 عامًا على تولي الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية. 

وأضاف سماوي لقناة "المملكة" الرسمية أن كل برامج المهرجان الفنية والثقافية ستغني "للوطن وفلسطين ولغزة وللعروبة".

انطلاق مهرجان جرش

ويقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية (51 كلم شمال عمان) من 24 يوليو/ تموز الجاري إلى الثالث من أغسطس/ آب المقبل.

وبحسب سماوي، فإن الدورة الحالية لن تتضمن للمرة الأولى منذ 40 عامًا إقامة حفلات غنائية على المسرح الجنوبي، تضامنًا مع قطاع غزة.

وسيحيي حفلات المهرجان فنانون أردنيون بينهم عمر العبدالات ومكادي نحاس وديانا كرزون، والمصرية عفاف راضي، واللبناني مارسيل خليفة، والسورية فايا يونان.

وأشار المسؤول سماوي إلى أن ريع تذاكر الدخول سيُخصص للهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية، التي تتولى إرسال شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى غزة.

مظاهرة داعمة لغزة في العاصمة الأردنية عمان - رويترز
مظاهرة داعمة لغزة في العاصمة الأردنية عمان - رويترز

وتابع أن صناديق ستُتاح لجمع التبرعات للهيئة فضلًا عن "تبرع 40 فنانًا تشكيليًا أردنيًا وعربيًا وأجنبيًا بإيرادات لوحاتهم لأطفال غزة، سواء الذين يرقدون في المستشفيات الأردنية أو على أرض غزة".

ويتضمن برنامج المهرجان أيضًا حفلات لفرق شعبية وفلكلورية أردنية وعربية وأجنبية من بينها دار الأوبرا المصرية، وكذلك يُشارك فيه 130 شاعرًا أردنيًا وعربيًا وعشرة فرق مسرحية و12 نحاتًا، وفرق تراثية وفنية وموسيقية وحرفية.

وعن الدعوات إلى مقاطعة المهرجان في ظل استمرار الحرب على غزة، أكد سماوي أن أي "حفلات صاخبة تستقطب أعدادًا كبيرة من الجمهور" لن تقام في دورة هذه السنة.

رغم ذلك، تصاعدت دعوات المقاطعة، وأطلق عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وسمًا بعنوان "قاطع جرش" وآخر" لا ترقص على جراح أخوانك في غزة"، حيث شهدت البلاد العديد من المظاهرات المنددة بالعدوان والداعمة للمقاومة الفلسطينية منذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

اتحاد الكتاب

وكان اتحاد الكتاب الأردنيين أبرز الداعين للمقاطعة، بعد أن هدّد بتلك الخطوة في حال عدم تخصيص "المهرجان لدعم المقاومة والتركيز على غزة وخدمة القضية الفلسطينية"، مضيفًا في بيان سابق أن الرابطة "ستكون مضطرة لمقاطعة المهرجان جملة وتفصيلًا ما لم يركز على التوجه الوطني والقومي".

ومع خيار اللجنة الالتزام بما ورد، قال الاتحاد في بيان سابق: "أنه في حال الإخلال بهذا الالتزام تعتبر الرابطة نفسها في حل من هذا الاتفاق". 

وكان مهرجان جرش قد انطلق عام 1981، واستمر حتى العام 2007 ليحل محله مهرجان الأردن في عمان، إلا أنه استؤنف مجددًا عام 2011. وألغي المهرجان عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19 لكنّه أقيم مجددًا عام 2022.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close