Skip to main content

وسط هتافات منددة بالانتهاكات الإسرائيلية.. تشييع شهداء جنين الخمسة

الإثنين 19 يونيو 2023

شيع آلاف الفلسطينيين في محافظتي جنين وطوباس شمال الضفة الغربية، مساء اليوم الإثنين، جثامين الشهداء الخمسة الذين قضوا خلال العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها.

وشهدت مدينة جنين ومخيمها فجر الإثنين، عملية عسكرية إسرائيلية واسعة وصفها خبراء وسكان محليون بأنها "الأعنف" في الآونة الأخيرة، حيث استخدم الجيش الإسرائيلي فيها مروحيات عسكرية عقب تعرض قواته لكمين نصبه فلسطينيون.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في أحدث حصيلة، استشهاد 5 مواطنين برصاص الجيش الإسرائيلي، وإصابة العشرات بمدينة جنين ومخيمها، ضمن عملية إسرائيلية استمرت 8 ساعات.

في حين، أصيب 7 جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي، إثر تفجير عبوة ناسفة في مركبة عسكرية إسرائيلية مصفحة من طراز "الفهد" خلال اقتحام قوات الجيش لمدينة جنين.

تشييع شهداء مخيم جنين الذين قضوا برصاص الاحتلال - وسائل التواصل

وانطلقت مواكب تشييع الشهداء من منازل ذويهم إلى المساجد لأداء صلاة الجنازة عليهم ثم مواراتهم الثرى.

وردد المشاركون في التشييع، شعارات وهتافات منددة للانتهاكات والتصعيد العسكري في جنين ومخيمها، وداعمة للمقاومة التي تصدت للعدوان الإسرائيلي.

انتهاء العدوان الإسرائيلي على جنين

وبعد اشتباكات استمرت لمدة ثماني ساعات، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، انتهاء عدوانه على مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بـ120 آلية عسكرية معززة بطائرات "أباتشي"، قد اقتحمت صباح اليوم مدينة جنين ومخيمها، ونشرت قناصتها فوق بعض المنازل والبنايات المطلة على المخيم، خاصة في حيي الهدف والجابريات.

ودارت مواجهات عنيفة في عدة مناطق من جنين ومخيمها، أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، باتجاه الشبان، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات، بينها حالات حرجة، كما قصفت طائرة حربية من طراز "أباتشي" لأول مرة منذ عام 2002، أرضًا خالية في حي الجابريات من مدينة جنين.

تظاهرتان تنديدًا بقتل إسرائيل 5 فلسطينيين في الضفة

في غضون ذلك، تظاهر العشرات قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، الإثنين، تنديدًا بقتل الأخيرة 5 فلسطينيين خلال عملية عسكرية بمدينة جنين شمالي الضفة الغربية

وكان عشرات الشبان تجمعوا قرب السياج الفاصل ورفعوا علم فلسطين، وأشعلوا إطارات السيارات المستعملة.

كما شهدت مدينة غزة، تظاهرة أخرى شارك فيها عشرات الفلسطينيين، تضامنًا مع جنين، استجابة لدعوة من حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية.

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالانتهاكات الإسرائيلية في جنين وتطالب بـ"رد المقاومة".

مظاهرة في غزة تضامنًأ مع جنين - وسائل التواصل

وفي كلمة له على هامش المسيرة، قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خضر حبيب: "الشعب الفلسطيني مستمر في جهاده، ولن يرفع الراية البيضاء، حتى لو بقي الاحتلال عشرات السنين".

وأضاف: "مقاومونا يقاتلون بصدورهم العارية، بأدواتهم البسيطة وعبواتهم المصنعة محليًا، ورغم الحصار والمنع إلا أن شعبنا هناك يصنع المستحيل كما صنعته غزة".

وأشار حبيب إلى أن "المقاومة ستواصل تطوير سلاحها في كل المناطق وأن أداء المجاهدين سيزداد بأسًا وعظمة استعدادًا للمعركة الفاصلة".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة