الجمعة 6 Sep / September 2024

وضع مأساوي في جنين.. بريطانيا وألمانيا تدعوان الاحتلال لـ"ضبط النفس"

وضع مأساوي في جنين.. بريطانيا وألمانيا تدعوان الاحتلال لـ"ضبط النفس"

شارك القصة

نائب مدير أطباء بلا حدود في جنين ينقل الوضع المأساوي في محيط مستشفى خليل سليمان.
دعت بريطانيا إسرائيل إلى الالتزام بمبادئ الضرورة والتناسب عند "الدفاع عن مصالحها الأمنية المشروعة"، وحضتها على حماية المدنيين الفلسطينيين.

حضّ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الثلاثاء جيش الاحتلال الإسرائيلي على "ضبط النفس" وحماية المدنيين الفلسطينيين في الوقت الذي تشنّ فيه إسرائيل عدوانًا على جنين.

وكرّر سوناك دعم بريطانيا "لحقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وأدان ما وصفه بـ"الأعمال الإرهابية" الفلسطينية.

حماية المدنيين يجب أن تكون أولوية

لكنّ رئيس الوزراء قال للنوّاب: "يمكننا القول إنّ حماية المدنيّين يجب أن تكون الأولوية في أيّ عملية عسكرية ونحضّ الجيش الإسرائيلي على التحلّي بضبط النفس في عمليته وكافة الأطراف على تجنّب المزيد من التصعيد في كلّ من الضفة الغربية وغزة، سواء الآن أو في الأيام المقبلة". 

وأكّد سوناك أنّ بلاده "دعت إسرائيل أيضًا إلى الالتزام بمبادئ الضرورة والتناسب عند الدفاع عن مصالحها الأمنية المشروعة". 

وأدّت عملية دهس وطعن في تلّ أبيب تبنتها حركة حماس إلى إصابة سبعة أشخاص يوم الثلاثاء واستشهاد منفذ العملية، في اليوم الثاني لأكبر عملية عسكرية إسرائيلية منذ سنوات في الضفة الغربية المحتلة.

وأشادت حركتا حماس والجهاد الإسلامي في غزة "بالعملية البطولية والنوعية" معتبرة إياها "ردّ فعل طبيعيا على جرائم الاحتلال في جنين". 

ألمانيا تدعو إسرائيل لاحترام مبدأ "التناسب"

من جهتها، أكّدت ألمانيا الثلاثاء أنّ لإسرائيل "الحقّ بالدفاع عن نفسها" لكن من واجبها أيضًا أن "تحترم في عمليتها العسكرية الجارية في جنين بالضفة الغربية المحتلّة مبدأ التناسب المنصوص عليه في القانون الدولي".

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان: "نحن نتابع بقلق بالغ الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلّة"، مؤكّدة أنّ "لإسرائيل، ككلّ دولة، الحقّ في الدفاع عن نفسها ضدّ الإرهاب" لكن عليها أيضًا "واجب احترام مبدأ التناسب المنصوص عليه في القانون الدولي".

وندّدت الوزارة بعملية الدهس التي جرت في تلّ أبيب الثلاثاء، وطالبت "كلّ من لديه مسؤولية عن هذا الوضع" بأن "يبذل كلّ جهد لتهدئة الوضع الأمني المتوتّر ومنع المزيد من العنف". 

ويستمر العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية عن سقوط 10 شهداء وأكثر من 120 جريحا بينهم نحو 20 بجروح خطيرة. 

وأوضح نائب مدير مشروع أطباء بلا حدود في جنين إياد جبر أن قوات الاحتلال تنفذ عملية عسكرية في منطقة محددة من مخيم جنين وقد تعذّر إحضار المصابين إلى المستشفى بسبب استمرار إطلاق النار منذ ساعات الصباح.

ولفت جبر إلى أن عدد المصابين الذين وصلوا إلى المستشفى تخطى الـ100 ونحو 15 منهم نقل إلى مستشفيات خارج جنين بسبب إصابتهم الحرجة.

وأشار جبر إلى أن قنابل الغاز تسقط على مدخل ومحيط مستشفى خليل سليمان في جنين، وقد اضطر الأطباء لإخلاء المرضى من قسم الطوارئ. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close