الإثنين 2 Sep / September 2024

يتناول "معاداة السامية".. ترحيب فلسطيني بقرار محكمة في جنوب إفريقيا

يتناول "معاداة السامية".. ترحيب فلسطيني بقرار محكمة في جنوب إفريقيا

شارك القصة

تقرير عن دور دول من بينها جنوب إفريقيا في تعليق قرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي (الصورة: غيتي)
يحمل القرار في مضمونه دعمًا قانونيًا يمكن الاستناد إليه في سياق نضال الشعب الفلسطيني ضد الحركة الصهيونية ونظام الفصل العنصري.

أعلن المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير)، ترحيبه بقرار محكمة في جنوب إفريقيا يقضي بأن "معاداة الصهيونية ليست معاداة للسامية".

وقال رئيس المجلس، روحي فتوح، في بيان صحافي: إن "القرار يمثل انتصارًا لقيم الحرية والديمقراطية والعدالة".

وأضاف أن "القرار تأكيد على انحياز جنوب إفريقيا لقيم الحرية والديمقراطية والعدالة، وتأييد لكفاح شعبنا في مواجهة الاحتلال القائم على الفصل العنصري والذي عانت منه جنوب إفريقيا وانتصرت عليه".

"ليست معاداة للسامية"

وبيّن رئيس المجلس أن "القرار يحمل في مضمونه دعمًا قانونيًا يمكن الاستناد إليه في سياق نضال الشعب الفلسطيني ضد الحركة الصهيونية وعدوانيتها في كافة المحافل الدولية".

وعبّر فتوح، عن أمله بأن يشكل هذا القرار القضائي حافزًا للجهات القضائية والتشريعية في العالم لتسير في الطريق ذاته.

والأربعاء، أصدرت المحكمة الدستورية بجنوب إفريقيا، هذا الحكم في قضية رفعتها لجنة حقوق الإنسان في جنوب إفريقيا (غير حكومية) نيابة عن مجلس الوكلاء اليهودي في جنوب إفريقيا، ضد التعليقات التي أدلى بها عام 2009 سكرتير العلاقات الدولية السابق في الاتحاد العام لنقابات العمال بونجاني ماسوكا، وعدته غير مذنب.

ونص الحكم القضائي الإفريقي على أن "مصطلحي اليهودية والصهيونية ليسا مترادفين، وأن معاداة الصهيونية ليست معاداة للسامية، وأن هناك فروقا دقيقة بين المصطلحين".

وكانت جنوب إفريقيا قد نددت في نهاية شهر يوليو/ تموز من العام الماضي بقرار "أحادي" اتخذته مفوضية الاتحاد الإفريقي وقضى بمنح إسرائيل صفة مراقب داخل هذه المنظمة الإفريقية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close