الخميس 12 Sep / September 2024

دانت الانقلابات المتكررة.. القمة الإفريقية تلفظ إسرائيل خارج الاتحاد

دانت الانقلابات المتكررة.. القمة الإفريقية تلفظ إسرائيل خارج الاتحاد

شارك القصة

نافذة على الاعتراضات التي واجهتها إسرائيل في إفريقيا (الصورة: غيتي)
رفض الاتحاد الإفريقي في قمته المنعقدة اليوم منح إسرائيل صفة عضو مراقب في المنظمة القارية، كما أدان الانقلابات التي شهدتها عدة دول في القارة السمراء مؤخرًا.

ألغت قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، قرارًا لمفوض الاتحاد موسى فكي بمنح صفة مراقب لإسرائيل داخل المنظمة القارية.

ونقل التلفزيون "العربي" عن مصادر في الوفد الجزائري المشارك بالقمة الإفريقية، أن الاتحاد قرر إلغاء منح إسرائيل صفة عضو مراقب في المنظومة الإفريقية.

وأفادت القناة الفضائية الجزائرية الدولية أنه قد "تقرر إلغاء منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي". 

وكانت إسرائيل سابقًا، قد منحت قبل ذلك صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، لكنها فقدت ذلك الوضع عندما تم حل الهيئة واستبدلت بالاتحاد الإفريقي عام 2002.

مناشدات فلسطينية

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد طالب في خطاب ألقاه أمام الاتحاد الإفريقي، بسحب صفة المراقب التي منحها رئيس مفوضية المنظمة لإسرائيل، واصفًا منحها لإسرائيل بأنه "مكافأة غير مستحقة" للانتهاكات التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في حق الفلسطينيين.

وبعد رفض عضويتها لمرات ثلاث في السابق، دخلت تل أبيب اتحاد القارة السمراء بحصولها للمرة الأولى على صفة "مراقب" في يوليو/ تموز الماضي، بموجب قرار فردي من رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي، الذي تحاصره تُهم "فساد وتحرش".

واعترضت 7 دولٍ عربية بشكل رسمي على القرار، بينما التزمت ثلاث دول أخرى الصمت حياله. وبرزت معارضة ملفتة من جنوب إفريقيا التي احتجت كونه لم يتم التشاور معها حول هذه الخطوة.

وكانت حركة حماس قد رأت، في بيان لها يوم الجمعة، أن قبول عضوية إسرائيل في الاتحاد الإفريقي، حتى كعضو مراقب، يعد "انتهاكًا صارخًا للميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان ومبادئ وقيم الاتحاد التي تنص على نبذ العنصرية، وإنهاء الاستعمار، وحق تقرير المصير للشعوب".

الانقلابات

وأدان القادة الأفارقة خلال القمة موجة الانقلابات العسكرية مؤخرًا في القارة، على ما أعلن المفوض المكلف الشؤون السياسية والسلام والأمن في المنظمة اليوم.

وقال بانكولي أديويي خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام القمة: "أدان كل قيادي إفريقي في المجموعة بدون لبس، موجة تغيير الحكومات بصورة مخالفة للدستور".

وأضاف: "لن يتسامح الاتحاد الإفريقي مع أي انقلاب عسكري بأي شكل كان". وذكّر أنّ مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الافريقي علق عضوية الدول التي شهدت انقلابات. 

وتحدث عن إفريقيا الغربية، معتبرًا أن "الساحل لا يجب أن يصبح من جديد بؤرة" لتبديل حكومات بصورة مخالفة للدستور، واصفًا ذلك بـ"البلاء".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close