الإثنين 2 Sep / September 2024

"يجب محاسبتها".. إيران: الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بعدوانها على غزة

"يجب محاسبتها".. إيران: الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بعدوانها على غزة

شارك القصة

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ما يروج عن تأثير الأوضاع في فلسطين على الاتفاق الإيراني - الأميركي الأخير - إكس
نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ما يروج عن تأثير الأوضاع في فلسطين على الاتفاق الإيراني - الأميركي الأخير - إكس
وسط اتهامات متبادلة بين طهران وواشنطن، تُطرح علامات استفهام عديدة حول إمكانية مشاركة إيران في الحرب الدائرة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن دور أميركا واضح في دعم إسرائيل خلال العدوان على قطاع غزة، وذلك عبر إرسالها لحاملات طائرات وتقديم أسلحة وأموال لقادة الحرب في تل أبيب.

وخلال مؤتمر صحافي عقده الإثنين بعد عودته من جولة إقليمية برفقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أكد كنعاني أن المقاومة لديها اكتفاء من الناحية العسكرية لكنها بحاجة لدعم دولي لإبراز جرائم الاحتلال دوليًا، مضيفًا أن لجوء إسرائيل لمهاجمة المدنيين سببه الفشل في مواجهة المقاومة الفلسطينية ميدانيًا.

ونفى كنعاني في الوقت نفسه ما يروج عن تأثير الأوضاع في فلسطين على الاتفاق الإيراني الأميركي الأخير بشأن تحرير الأموال، مؤكدًا أن لإيران الحق الكامل في الاستفادة من الأموال المفرج عنها.

وحول الجولة الإقليمية التي أجراها وزير الخارجية الإيراني مؤخرًا، قال كنعاني إن محور الجولة كان التطورات الأخيرة في فلسطين، وإن الأولوية الآن هي لوقف جرائم إسرائيل فورًا.

هل ستشارك إيران في الحرب؟

وأعرب كنعاني خلال المؤتمر عن أمله في أن تتمكن مصر من تجاوز العوائق لتأمين فتح المعابر الحدودية جنوبًا وإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين بأسرع وقت. 

وردًا على سؤال عما إذا كانت إيران ستتدخل في حال انخراط الولايات المتحدة بالصراع، قال كنعاني: "إيران تعتبر أن الولايات المتحدة منخرطة عسكريًا بالفعل في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين".

وأضاف كنعاني في مؤتمره الصحافي أن "جرائم النظام الصهيوني تُنفذ بدعم من الولايات المتحدة ويجب محاسبة واشنطن".

وأرسلت الولايات المتحدة بالفعل أحدث وأكبر حاملة طائرات في العالم إلى شرق البحر المتوسط، ​​ومن المقرر أن تنضم إليها حاملة طائرات أميركية أخرى في الأيام المقبلة.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الأحد إن نشر مجموعتين من حاملات الطائرات ليس لاستفزاز أحد لكن للردع.

من جهته، اتهم الجيش الإسرائيلي إيران اليوم الإثنين بأنها هي من أمرت حزب الله بشن هجمات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية أمس.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- رويترز
تغطية خاصة
Close