الثلاثاء 3 Sep / September 2024

"يخضع لسيطرة الكرملين".. كيف تناولت موسكو زلة لسان بايدن؟

"يخضع لسيطرة الكرملين".. كيف تناولت موسكو زلة لسان بايدن؟

شارك القصة

 أكّد بايدن أنه يعتبر نفسه المرشّح "الأكثر كفاءة" لمواجهة دونالد ترمب - غيتي
أكّد بايدن أنه يعتبر نفسه المرشّح "الأكثر كفاءة" لمواجهة دونالد ترمب - غيتي
تداولت نشرات الأخبار في روسيا مقطع فيديو لزلة لسان بايدن في قمة حلف شمال الأطلسي بواشنطن أمس الخميس والتي خلط فيها بين زيلينسكي وبوتين.

رأت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن جو بايدن أظهر أنه "مرشح مؤيد لروسيا ويخضع لسيطرة الكرملين"، وذلك بعد أن أخطأ الرئيس الأميركي وهو يقدم نظيره الأوكراني في مؤتمر على أنه "الرئيس بوتين".

وأصرّ بايدن أمس الخميس، على أنه سيترشّح مجددًا لولاية رئاسيّة جديدة ويهزم خصمه الجمهوري دونالد ترمب، على الرغم من ارتكابه المزيد من الهفوات التي تُعزّز القلق حيال قدراته على تولّي المنصب.

وارتكب بايدن هفوة أمس الخميس، خلال قمّة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن بتقديمه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنّه "الرئيس بوتين"، قبل أن يُصحّح خطأه، في انتكاسة جديدة للمرشّح الديموقراطي الذي يتعرّض لضغوط متزايدة للانسحاب من السباق الرئاسي بسبب مخاوف بشأن صحّته الذهنيّة.

وقال بايدن (81 عامًا) مخاطبًا الحاضرين في القمّة: "والآن، أترك الكلام لرئيس أوكرانيا الذي يتمتّع بقدر كبير من الشجاعة والتصميم. سيّداتي، سادتي، إليكم الرئيس بوتين". لكن سرعان ما صحّح بايدن هفوته، قائلا إنّ زيلينسكي "سيهزم الرئيس بوتين"، مضيفًا: "إنّ تركيزي منصبّ بشدّة على هزيمة بوتين". 

وتداولت نشرات الأخبار في روسيا مقطع فيديو لزلة لسان بايدن في قمة حلف شمال الأطلسي بواشنطن أمس الخميس.

ويصور التلفزيون الحكومي في روسيا منذ فترة طويلة بايدن على أنه رجل طاعن في السن يخاطر بالدخول في حرب عالمية ثالثة، على عكس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (71 عامًا) الذي يصورونه على أنه عبقري وداهية.

ونال الخلط الذي وقع فيه بايدن بين اسم منافسه الجمهوري دونالد ترمب ونائبته كاملا هاريس بنصيب من التغطية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: "لاحظنا أن العالم كله انتبه لما حدث... واضح أنها زلات لسان".

وأضاف أن زلات لسان بايدن "شأن يخص الولايات المتحدة"، لكن الكرملين لاحظ أيضًا تعليقاته غير اللائقة عن بوتين، والذي وصفه الرئيس الأميركي بأنه "مجنون وقاتل".

وقال بيسكوف: "هذا غير مقبول، ولا نرى أنه يعكس صورة جيدة لرئيس الولايات المتحدة".

ترمب يسخر من بايدن

وكان بايدن الذي يتعرّض لضغوط من أجل دفعه إلى الانسحاب من السباق الرئاسي، أكّد الخميس، أنه يعتبر نفسه المرشّح "الأكثر كفاءة" لمواجهة دونالد ترمب في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

حتى إن المرشّح الجمهوري دونالد ترمب سخر من المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيس جو بايدن وارتكب خلاله زلّة لسان سبقتها أيضًا هفوة أخرى.

وقال ترمب على شبكته "تروث سوشال"، "عمل جيّد يا جو!".

كما ارتكب الرئيس الأميركي هفوة جديدة الخميس عندما قدَّم نائبته كامالا هاريس باسم "ترمب".

وردًا على سؤال عما إذا كان بإمكان هاريس التغلب على دونالد ترمب إذا قرّر الرئيس الديموقراطي عدم الترشح مجددّا، قال بايدن: "لم أكن لأختار نائبة الرئيس ترمب لتكون نائبة للرئيس إذا لم أكن أعتقد منذ البداية أنها مؤهلة لتكون رئيسة (...) لهذا السبب اخترتُها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close