السبت 21 Sep / September 2024

يريدون العودة إلى ديارهم.. مظاهرة في سنجار ضد تنظيم بي كا كا

يريدون العودة إلى ديارهم.. مظاهرة في سنجار ضد تنظيم بي كا كا

شارك القصة

تقرير سابق عن سيطرة الجيش العراقي على قضاء سنجار (الصورة: غيتي/ تعبيرية)
أكد المتظاهرون أن التنظيمات غير الشرعية في سنجار لا تسمح لهم بالعيش بسلام، وكل ما يريدونه هو العودة إلى بيوتهم.

خرجت مظاهرة في مدينة دهوك العراقية للمطالبة بإخراج  تنظيم “بي كا كا" من قضاء سنجار في الموصل.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا في ناحية باعذرة في دهوك، تنظيم "بي كا كا" بمغادرة المنطقة لكي يتمكن الإيزيديون من العودة إلى منازلهم.

وقال كرفان بدري، في بيان تلاه نيابة عن المتظاهرين: "نحن قلقون من الوضع في سنجار، ونؤيد مطالب سكانها، لم يعد بإمكان سكان سنجار تحمل المزيد من الاشتباكات والحروب. نريد أن يسود الأمن والسلام في المدينة".

وأضاف بدري: "نطالب بحل جذري لعودة الإيزيديين إلى منازلهم ووطنهم".

وكانت قد ترددت أنباء عن مقتل جندي عراقي في الاشتباكات التي اندلعت بين الجيش العراقي وعناصر ما يسمى "وحدات مقاومة سنجار" التابعة لتنظيم "بي كا كا" بمنطقة سنجار في 2 مايو/ أيار.

وفي 3 مايو أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قوات الجيش والشرطة "سيطرت على الوضع" في سنجار بعد الاشتباكات.

اتفاقية سنجار

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وقعت حكومة بغداد برئاسة مصطفى الكاظمي، اتفاقًا مع حكومة أربيل، يقضي بحفظ الأمن في سنجار من قبل قوات الأمن الاتحادية، بالتنسيق مع قوات إقليم شمال العراق، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية إلى خارج القضاء.

كما ينص الاتفاق أيضا على إنهاء وجود "بي كا كا" في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة، حيث مازال عناصره يتواجدون خلافًا لبنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، وفق قائم مقام سنجار، محما خليل، في تصريحات سابقة.

وكان "بي كا كا" أوجد لنفسه موطئ قدم في نينوى (شمال)، وخاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم "داعش" للمنطقة صيف 2014، وأنشأ هناك ما يسمى "وحدات حماية سنجار".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close