الجمعة 13 Sep / September 2024

يستخدم في تصدير الحبوب.. مسيّرات روسية تستهدف ميناء في أوديسا الأوكرانية

يستخدم في تصدير الحبوب.. مسيّرات روسية تستهدف ميناء في أوديسا الأوكرانية

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول شن روسيا سلسلة هجمات بالمسيرات على تجمعات بكييف وأوديسا (الصورة: وسائل التواصل)
أكد مسؤول محلي أن "قوات الدفاع الجوي لم تسمح بتحقق خطة العدو لمهاجمة محطة الحبوب في أحد موانئ أوديسا، من دون أن يحدد اسم الموقع".

استهدفت طائرات مسيّرة روسية ليل الإثنين الثلاثاء، منشآت للحبوب في أحد موانئ منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا، والتي تضم ثلاثة منافذ بحرية أساسية في اتفاقية تصدير الحبوب، حسبما أعلن مسؤول محلي.

وقال حاكم المنطقة أوليغ كيبر في بيان: إن "قوات الدفاع الجوي لم تسمح بتحقق خطة العدو لمهاجمة محطة الحبوب في أحد موانئ أوديسا"، من دون أن يحدد اسم الموقع.

والمنافذ البحرية أساسية لتصدير الحبوب الأوكرانية بموجب اتفاق تم التوصل إليه رغم النزاع مع روسيا في يوليو/ تموز 2022 برعاية الأمم المتحدة وتركيا وتنتهي مدّته بعد أيام.

ويأتي ذلك في وقت أعلن الجيش الأوكراني إسقاط 26 مسيرة روسية من أصل 28 حاولت مهاجمة أهداف على أراضيه خلال الليل، وأصابت المسيرتان الأخريان مبنى إداريًا.

هجمات على كييف

وفي منطقة كييف، سقطت شظايا من المسيرات على عدة مناطق من دون تسجيل إصابات، وفق ما أشارت أجهزة الطوارئ الحكومية التي نشرت صورًا تظهر شظايا متناثرة على الأرض ومسكنًا تضرر سقفه.

ودوّت صفارات الإنذار من الغارات الجوية فوق كييف لمدة ساعة، ولأكثر من ساعة في أجزاء أخرى من شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد سلاح الجو الأوكراني. 

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، أغلقت الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، بسبب انتشار السفن الحربية والألغام، إلى أن سمح الاتفاق بمرور صادرات الحبوب.

واتفاق تصدير الحبوب الذي تبلغ مدته 120 يومًا تم تمديده، لكنه ينتهي في 17 يوليو.

وقالت روسيا إنها لا ترى أي سبب لتمديده، بدعوى أنّ بعض البنود الخاصة بتصدير الأسمدة الروسية لم يتم احترامها، رغم التزامات الأمم المتحدة المتعاقبة.

وقبل بدء الهجوم، كانت أوكرانيا واحدة من أبرز الدول المُنتجة للحبوب. وساعدت مبادرة حبوب البحر الأسود في تخفيف حدّة أزمة الغذاء العالمية التي أثارها النزاع.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close