الإثنين 2 Sep / September 2024

يصل مداه إلى 150 كيلومترًا.. روسيا تُسقط صاروخًا أميركيًا في أوكرانيا

يصل مداه إلى 150 كيلومترًا.. روسيا تُسقط صاروخًا أميركيًا في أوكرانيا

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول الإدانات الغربية لقرار بوتين نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا (الصورة: تويتر)
هذه الصواريخ التي يصل مداها إلى 150 كيلومترًا، وعدت الولايات المتحدة بتسليمها لأوكرانيا في 3 فبراير الماضي، من دون تحديد موعد لذلك.

في أول تأكيد على تسليم هذه الأسلحة إلى أوكرانيا التي تعتبرها ضرورية لشن هجوم مضاد تستعد له ضد القوات الروسية المهاجمة، أفادت وزارة الدفاع في موسكو، اليوم الثلاثاء، إسقاطها صاروخًا أميركيًا بعيد المدى من طراز GLSDB.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن "الدفاع المضاد للطائرات أسقط 18 صاروخًا هايمارس وصاروخًا موجهًا من طراز GLSDB".

ميزات عالية للصاروخ

وهذه الصواريخ التي يصل مداها إلى 150 كيلومترًا، وعدت الولايات المتحدة بتسليمها لأوكرانيا في 3 فبراير/ شباط الماضي، من دون تحديد موعد.

وصواريخ Ground Launched Small Diameter Bomb التي تعني "القنبلة ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض"، هي أجهزة ذات قطر صغير وعالية الدقة تصنعها شركتا "بوينغ" الأميركية و"ساب" السويدية. يمكنها التحليق لمسافة تصل إلى 150 كيلومترًا وبالتالي تهديد مواقع روسية، خصوصًا مستودعات الذخيرة.

كان الغربيون مترددين في تسليم أوكرانيا منظومات صواريخ بعيدة المدى - تويتر
كان الغربيون مترددين في تسليم أوكرانيا منظومات صواريخ بعيدة المدى - تويتر

وأصرّت أوكرانيا على أنها تحتاج إلى هذه الأسلحة لتدمير خطوط الإمداد الروسية، وبالتالي تعويض النقص في قوتها البشرية وفي الذخيرة استعدادًا لهجومها المضاد المقبل لصد القوات الروسية التي تحتل أجزاء كبيرة من جنوب أوكرانيا وشرقها.

وكان الغربيون مترددين في تسليم أوكرانيا منظومات صواريخ بعيدة المدى خوفًا من استخدامها لضرب الأراضي الروسية والتسبب في تصعيد الحرب التي اندلعت في 24 فبراير/ شباط 2022.

لكن كييف تعهّدت مرات عدة بأنها لن تستخدمها إلا لمهاجمة أهداف في الأراضي المحتلة.

جبهة مشتعلة

وفي السياق ذاته، أفادت وكالات أنباء روسية أن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها وزارة الدفاع اعتراض قنبلة جي.إل.إس.دي.بي، أي القنبلة ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض، والتي يطلق عليها اسم "القنبلة الذكية"، منذ أن أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام.

وفي وقت سابق اليوم قالت أوكرانيا، إنها أسقطت أكثر من عشر مسيرات روسية فوق العاصمة كييف، مضيفة أن العملية لم تؤد إلى إصابات.

وكانت المسيرات الأحادية الاستخدام أساسية في سلسلة من الهجمات التي شنتها موسكو ضد منشآت أوكرانية خلال فصل الشتاء مما أثر سلبا على توفير التدفئة والمياه والتيار الكهربائي لجزء كبير من السكان.

وتسعى القوات الروسية للسيطرة على كل منطقة دونيتسك منذ أشهر، ويتركز القتال على باخموت في شمال أفدييفكا الواقعة على مسافة 13 كيلومترًا من دونيتسك، المركز الإداري للمنطقة الذي تسيطر عليه روسيا.

والأسبوع الماضي، توعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن موسكو ستجد نفسها مضطرة للرد في حال وفت بريطانيا بتعهدها، تسليم أوكرانيا ذخيرة مضادة للدروع تحتوي على يورانيوم منضب.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close