الأحد 8 Sep / September 2024

يعانون أمراضًا مزمنة.. نحو 350 ألف مريض في غزة لا يتلقون أدويتهم

يعانون أمراضًا مزمنة.. نحو 350 ألف مريض في غزة لا يتلقون أدويتهم

شارك القصة

يعاني مرضى الكلى والقلب والسرطان داخل مستشفيات غزة
يعاني مرضى الكلى والقلب والسرطان داخل مستشفيات غزة في ظل عدم وجود الأدوية - رويترز
كشفت وزارة الصحة في غزة وجود مئات الآلاف من المصابين بأمراض مزمنة لا يتلقون أدويتهم الأمر الذي يضاعف من معاناة القطاع الصحي.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أن 350 ألف مصاب بأمراض مزمنة لا يتلقون أدويتهم جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وحذر المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في بيان مقتضب من "مضاعفات صحية خطيرة يتعرض لها هؤلاء المرضى"، مطالبًا المؤسسات الدولية بضرورة "توفير الأدوية للمرضى المزمنين بشكل عاجل".

وفي بيان آخر، أعلن القدرة نفاد "غاز النيتروز في غرف العمليات والنقص الحاد في الغازات الطبية الأخرى".

ويستخدم غاز النيتروز في "تخدير المرضى خلال إجراء العمليات الجراحية".

مستشفيات بلا علاج

ولا يمل المسؤولون الطبيون في القطاع الفلسطيني المحاصر من مواصلة التحذير من استمرار حالة الانهيار التي تعانيها المستشفيات، مع بقاء آلية إدخال المساعدات الطبية على هذا النحو المهددة فعليًا للكثير من الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وقال عدد من الفلسطينيين بغزة، في أوقات سابقة، إنهم لا يجدون أدويتهم داخل الصيدليات أو المستشفيات، لاسيما مرضى الكلى، والسرطان، والقلب، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

وتعيش مستشفيات قطاع غزة أوضاعًا صعبة في ظل غياب أدنى مقومات العلاج، وسط مخاوف من انتشار الأمراض والأوبئة بين النازحين الذين يتخذون المشافي كملاجئ في ظل القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع، لاسيما مرضى الكلى، والقلب.

ويؤكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن القطاع بحاجة إلى ألف شاحنة مساعدات يوميًا للتعافي من تداعيات العدوان الإسرائيلي؛ في مقدمتها معدات وآليات للدفاع المدني وأجهزة طبية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة خلّفت حتى الثلاثاء، 24 ألفًا و285 شيهدًا و61 ألفًا و154 مصابًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وتسببت بنزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close