السبت 14 Sep / September 2024

يمثل اليوم أمام القضاء بملف تسريب الوثائق الأميركية.. ماذا نعرف عن جاك تيشيرا؟

يمثل اليوم أمام القضاء بملف تسريب الوثائق الأميركية.. ماذا نعرف عن جاك تيشيرا؟

شارك القصة

نافذة تحليلية عبر "العربي" على تعامل واشنطن مع قضية التسريبات عقب القبض على جاك تيشيرا (الصورة: رويترز)
عقب توقيفه للاشتباه بتسببه بواحدة من أخطر فضائح تسريب وثائق سرية، يُتوقع أن يمثل الشاب الأميركي جاك تيشيرا أمام محكمة اليوم الجمعة.

يمثل الشاب الذي يشتبه بأنه تسبّب بواحدة من أخطر فضائح تسريب وثائق سرية منذ عشر سنوات في الولايات المتحدة، أمام القضاء اليوم الجمعة غداة توقيفه.

وبحسب وزارة الدفاع الأميركية، يشتبه بأن الشاب جاك تيشيرا تسبّب "بخطر جسيم" على الأمن القومي للولايات المتحدة، عبر نشر وثائق سرية على الإنترنت حول الحرب في أوكرانيا وأخرى تكشف أن واشنطن تتجسس على حلفائها بمن فيهم إسرائيل وكوريا الجنوبية.

من هو جاك تيشيرا؟

يبرز إسم جاك تيشيرا البالغ من العمر 21 عامًا، في واحدة من القضايا المحرجة جدًا لحكومة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وكان بايدن أبدى قلقه إزاء عملية التسريب، فيما فتحت وزارة العدل الأميركية تحقيقًا جنائيًا بعد تسريب الوثائق. وأكد البنتاغون أن تسريب المعلومات "عمل إجرامي متعمد".

ولفت وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند إلى أن تيشيرا موظف صغير في الحرس الوطني الجوي.

بثت قنوات التلفزة الأميركية لقطات جوية لعملية توقيف جاك تيشيرا - رويترز
بثت قنوات التلفزة الأميركية لقطات جوية لعملية توقيف جاك تيشيرا - رويترز

وبحسب الحرس الوطني، تم توظيف جاك تيشيرا في سبتمبر/ أيلول 2019 بوصفه اختصاصيًا في الكومبيوتر والاتصالات، وحصل على رتبة طيار من الدرجة الأولى، ثالث أدنى رتبة في التسلسل الهرمي.

والشاب، على ما تقول الصحافة الأميركية، متدين ومدرب على استخدام السلاح ويحمل وجهات نظر عنصرية تجاه اليهود والسود.

وبعد أسبوع من الارتباك في صفوف كبار المسؤولين الأميركيين على خلفية التسريبات السرية، تمكن مكتب التحقيقات الفيدرالية من القبض عليه في بلدة دايتون الريفية جنوب بوسطن في ولاية ماساتشوستس شمال شرقي البلاد. 

وبثت قنوات التلفزة الأميركية لقطات جوية لعملية التوقيف، حيث ظهر رجل يضع يديه على رأسه ويتراجع ببطء نحو عناصر مسلحين ببزات تمويه، قبل اعتقاله ثم اقتياده إلى سيارة.

وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام الأميركي في بوسطن إن من المتوقع أن يمثل تيشيرا أمام محكمة اليوم الجمعة.

"مجموعة خاصة عبر الإنترنت"

وقبل الكشف عن هويته، كانت صحيفة "واشنطن بوست" كشفت الأربعاء أن التسريب من فعل شاب يعمل في قاعدة عسكرية وقام بمشاركة معلوماته على مجموعة خاصة عبر الإنترنت على شبكة التواصل الاجتماعي "ديسكورد". 

وأفادت بأن المشتبه به، وباسم مستعار هو "أو جي"، نشر لأشهر وثائق صادرة عن القاعدة العسكرية التي يعمل فيها.

و"أو جي" بدوره كان طلب من الأعضاء الآخرين في مجموعة "ديسكورد" عدم نشر الوثائق وتوسيعها، مؤكدًا أنه لا يريد أن يكون مبلغًا عن المخالفات، كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست". لكنه انتقد "إساءة استخدام النفوذ"، والشرطة والاستخبارات.

وتضم المجموعة 24 شخصًا بعضهم من روسيا وأوكرانيا، وجمعهم منذ 2020 شغفهم المشترك بالأسلحة النارية والمعدات العسكرية والدين. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن جاك تيشيرا يتزعم هذه المجموعة.

من جهتها، قالت صحيفة "واشنطن بوست": إن تيشيرا صرح لأعضاء المجموعة أنه قادر في إطار عمله على دخول "منشأة تخضع لإجراءات أمنية تمنع فيها الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية الأخرى".

وتناقل رواد منصة "ديسكورد" وكذلك موقع "تويتر" وتطبيق "تلغرام" عشرات الصور لهذه الوثائق لأسابيع إن لم يكن لأشهر، قبل أن تتنبه لها وسائل الإعلام.

ولم تؤكد السلطات الأميركية علنًا صحة الوثائق المنشورة على الإنترنت، كما لم يتم التحقّق منها بشكل مستقل بعد. ولم يعد العديد منها متاحًا على المواقع التي ظهرت فيها أولًا.  

وفيما يُعتقد أن تسريب الوثائق الأخير هو أخطر خرق أمني منذ ظهور أكثر من 700 ألف وثيقة ومقطع فيديو وبرقية دبلوماسية على موقع "ويكيليكس" في عام 2010، دافعت وزارة الدفاع الأميركية عن نفسها في وجه تلميحات الإعلام والمعارضة الجمهورية بالتسيب في التعامل مع وثائق على هذا القدر من الحساسية. 

وتقول إنها ستعمل على مراجعة سائر القواعد التي تنظم حفظ الوثائق السرية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close