الأربعاء 18 Sep / September 2024

"يمكنها ذلك".. أوباما يجدد دعمه لهاريس في مؤتمر الحزب الديمقراطي

"يمكنها ذلك".. أوباما يجدد دعمه لهاريس في مؤتمر الحزب الديمقراطي

شارك القصة

 قال الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما أن كامالا هاريس ستعمل لصالح كل مواطن أميركي- رويترز
قال الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما إن كامالا هاريس ستعمل لصالح كل مواطن أميركي - رويترز
اعتبر الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما في خطاب حماسي في مؤتمر الحزب الديمقراطي أنّ الولايات المتحدّة "مستعدّة" لأن تصبح كامالا هاريس رئيستها.

في كلمة أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو الثلاثاء، اعتبر الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما أنّ الولايات المتحدّة "مستعدّة" لأن تصبح كامالا هاريس رئيستها.

وقال أوباما في خطاب حماسي ألقاه أمام جمهور تفاعل معه بالهتاف والتصفيق: إنّ "أميركا مستعدة للرئيسة كامالا هاريس، وكامالا هاريس مستعدّة للمنصب. إنّها شخص قضى حياته في النضال من أجل أولئك الذين يحتاجون لأن يُسمعوا صوتهم".

"نعم يمكنها ذلك"

وأضاف "نعم، يمكنها ذلك"، مقتبسًا في ذلك الشعار الانتخابي الذي أوصله هو نفسه إلى البيت الأبيض قبل 16 عامًا وأدخله التاريخ. 

وخصّص أوباما حيّزًا من خطابه لتحية نائبه السابق الرئيس جو بايدن وحيّزًا أكبر لمهاجمة منافس هاريس في الانتخابات المقبلة الرئيس الجهوري السابق دونالد ترمب، مسلّطًا الضوء على الاختلافات الكثيرة بين هذا "الملياردير البالغ من العمر 78 عامًا والذي لا يتوقف أبدًا عن النحيب" و"يخشى الخسارة" وهاريس التي "لن تنشغل بمصالحها بل ستنشغل بمصالحكم (..) وستعمل لصالح كل مواطن أميركي". 

وألقى أوباما خطابه فور انتهاء زوجته ميشيل من إلقاء خطاب كان بدوره حماسيًا وتفاعل معه الجمهور بقوة.

اعتبرت ميشيل أوباما أن "الأمل عاد" بترشح هاريس للرئاسة الأميركية- رويترز
اعتبرت ميشيل أوباما أن "الأمل عاد" بترشح هاريس للرئاسة الأميركية- رويترز

وقالت أوباما التي تتمتع على غرار زوجها بشعبية جارفة في أوساط الديمقراطيين إن "الأمل عاد" بترشح هاريس لتصبح أول رئيسة في تاريخ الولايات المتّحدة.

وأضافت أوباما: "هناك شيء سحري ورائع في الهواء.. إنها قوة الأمل المعدية".

حملة هاريس الانتخابية تجمع نحو 500 مليون دولار في شهر

إلى ذلك، قالت أربع مصادر مطلعة على جهود جمع التبرعات لوكالة "رويترز": إن حملة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس الانتخابية جمعت قرابة 500 مليون دولار، منذ أن أصبحت المرشحة الرئاسية للحزب الديمقراطي، وهو مبلغ مالي غير مسبوق يعكس حماس المتبرعين قبل الاقتراع الرئاسي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وجمعت هاريس 200 مليون دولار في أول أسبوع من حملتها الانتخابية في أثناء حشدها الدعم لتصبح مرشحة الحزب.

وجمع فريق هاريس 310 ملايين دولار في يوليو/ تموز، ليتجاوز إجمالي المبلغ الذي جمعته هي وبايدن قبل انسحابه مليار دولار، وهو أسرع تجاوز لعتبة جمع التبرعات هذه في التاريخ، وفقًا للحملة.

وقالت حملة المرشح الجمهوري دونالد ترمب إنها جمعت 138.7 مليون دولار في يوليو/ تموز، فيما جمعت هاريس 327 مليونًا.

وتفوّقت حملة الرئيس السابق في جمع التبرعات على بايدن في الربع الثاني. واستمر الحماس لهاريس في أغسطس/ آب، وهو ما ظهر في تبرعات المانحين بمبالغ صغيرة، إذ حضر آلاف الأشخاص إلى مسيراتها في الولايات المتأرجحة بجميع أنحاء البلاد.

ويوم الإثنين، في الليلة الأولى للمؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو، أثنت هاريس على بايدن الذي أشاد في خطابه بسجل إدارته وحث الناخبين على دعم هاريس ونائبها، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، في نوفمبر/ تشرين الثاني.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close