الخميس 17 أكتوبر / October 2024

492 شهيدًا و1645 جريحًا.. العدوان الإسرائيلي يتواصل على لبنان

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
492 شهيدًا و1645 جريحًا.. العدوان الإسرائيلي يتواصل على لبنان

آخر تحديث

آخر تحديث:
24 سبتمبر 2024 00:06

شارك القصة

دخلت الحرب على غزة يومها الـ353 وسط سقوط مزيد من الشهداء بالتزامن مع استمرار التصعيد الإسرائيلي في لبنان وخصوصًا جنوبه.

فقد أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يشن ضربات مكثفة على أهداف لحزب الله في لبنان. وشنت إسرائيل أكبر موجة من الغارات الجوية من حيث النطاق على لبنان اليوم الإثنين، وطالبت اللبنانيين بإخلاء المناطق الجنوبية، مما ينذر بشن حرب شاملة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان إن 492 شهيدًا على الأقل جراء العدوان الإسرائيلي منذ صباح اليوم على جنوب لبنان.

وفيما أفيد عن قصف عنيف استهدف بلدات جنوب لبنان، أشار مراسل التلفزيون العربي إلى أن القصف الإسرائيلي طال أيضًا قرى في السلسلتين الشرقية والغربية من البقاع الشمالي.

وقال عماد كريدية، رئيس شركة الاتصالات اللبنانية أوجيرو لرويترز: إن لبنان تلقى أكثر من 80 ألف محاولة اتصال يشتبه أنها إسرائيلية تطلب من الناس الإخلاء.

من جانبه، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت إنه تحدث مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بشأن أحدث الضربات العسكرية على حزب الله في لبنان.

وفي غزة، استشهد 4 أطفال ووالدتهم وأصيب آخرون فجر الإثنين، في قصف على منزل في دير البلح وسط القطاع.

كما أطلقت مروحيات الاحتلال النار تجاه منازل في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، في حين جددت المدفعية قصفها العنيف للأحياء الجنوبية الغربية لمدينة غزة.

وقال مسعفون إن 10 فلسطينيين على الأقل، بينهم أربعة أطفال، استشهدوا في غارتين شنتهما إسرائيل على وسط قطاع غزة، في الوقت الذي غمرت فيه أمطار غزيرة مخيمات النازحين.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 41455 شهيدًا وإصابة 95878 آخرون منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

من جهتها، أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين أنها استهدفت بطائرات مسيرة قاعدة مراقبة لواء غولاني الإسرائيلي في "الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وفي المواقف، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يبذل قصارى جهده لمنع اندلاع حرب أكبر في الشرق الأوسط.

Share

السعودية "تتابع بقلق بالغ" التطورات في لبنان

قالت وزارة الخارجية السعودية، الإثنين، إن المملكة تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية في لبنان، محذرة من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، بحسب بيانها.

وأضافت الخارجية في بيان: "تحث المملكة كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب". ودعت السعودية المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة، بحسب البيان.

Share

الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 492 شهيدًا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ صباح اليوم الإثنين إلى 492 شهيدًا و1645 جريحًا.

وقالت وزارة الصحة إنّ من بين شهداء العدوان الإسرائيلي على مناطق في البلاد اليوم 35 طفلًا و58 سيدة.

Share

مصر تدين التصعيد الإسرائيلي "الخطير" في لبنان

أدانت مصر، مساء الإثنين، التصعيد الإسرائيلي الذي وصفته بـ"الخطير" في لبنان، داعية مجلس الأمن الدولي إلى "التدخل الفوري".

وقالت وزارة خارجية مصر، في بيان على منصة "إكس": "تدين جمهورية مصر العربية التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان والعمليات العسكرية الموسعة التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من اللبنانيين من بينهم أطفال ونساء".

وأكدت الوزارة على رفضها "التام لأي انتهاك لسيادة لبنان وأراضيه".

ودعت القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى "التدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة والذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام".

كما طالبت بـ"تسوية الأزمة بشكل سلمي ووقف التصعيد فورا والبدء بتطبيق قرار مجلس الأمن 1701 دون انتقائية، وإتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية خاصة"، محذرة من أن "التصعيد العسكري سيؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة".

Share

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة دورس بقضاء بعلبك

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على أطراف بلدة دورس بقضاء بعلبك، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

وأفادت الوكالة اللبنانية الرسمية بتعرض أطراف مدينة بنت جبيل لغارة جوية إسرائيل، بالإضافة إلى أطراف بلدتي حومين الفوقا وعين بوسوار في إقليم التفاح لغارات مماثلة.

Share

الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 1300 هدف لحزب الله منذ صباح الاثنين

أعلن الجيش الإسرائيلي قصفه منذ صباح الإثنين، نحو 1300 هدف لحزب الله في لبنان، بينما أطلق الحزب 210 صواريخ تجاه إسرائيل، وفق إعلام عبري.

وفي تصريح متلفز، قال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري: "منذ هذا الصباح، هاجمنا 1300 هدف لحزب الله في أنحاء لبنان وما زلنا نهاجم".

وادعى أن "الطيران الإسرائيلي استهدف في لبنان صواريخ كروز، وصواريخ ثقيلة برأس حربي يزن حوالي 1000 كيلوغرام، وصواريخ متوسطة المدى وصواريخ قصيرة المدى وطائرات مسيرة تكتيكية".

وواصل ادعاءاته قائلًا: "هاجمنا صواريخ يصل مداها لآلاف الكيلومترات، قام حزب الله بتخزينها في مبان مدنية، وكان ينوي إطلاقها تجاه الأراضي الإسرائيلية، وهذا تهديد مباشر ونحن ملزمون بإزالته"، وفق مزاعمه.

Share

حزب الله ينفي ادعاءات الاحتلال بشأن اغتيال القيادي علي كركي

نفى حزب الله اللبناني مساء الإثنين مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بشأن اغتيال قائده العسكري علي كركي في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأكد الحزب في بيان: "تعليقًا على ادعاءات العدو الصهيوني باغتيال الأخ المجاهد ‏علي كركي، فإنّنا نؤكد أنّ الأخ العزيز المجاهد ‏القائد ‏الحاج علي كركي بخير وهو بحول الله تعالى في ‏كامل صحته وعافيته وقد انتقل إلى مكان آمن".

Share

الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة عدوان إسرائيل إلى 356 شهيدا و1246 جريحا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ صباح اليوم الإثنين إلى 356 شهيدًا و1246 جريحًا، بينما تتواصل الغارات الإسرائيلية العنيفة على مختلف مناطق الجنوب والبقاع.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إنّ من بين شهداء العدوان الإسرائيلي على مناطق في البلاد اليوم 24 طفلًا و42 سيدة.

Share

الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة 1100 هدف بلبنان خلال 24 ساعة

قال الجيش الإسرائيلي، مساء الإثنين، إنه هاجم خلال 24 ساعة ما يزيد عن 1100 هدف لـ "حزب الله" في لبنان.

وفي بيان نشره بحسابه على منصة "إكس"، قال الجيش: "هاجمنا أكثر من 1100 هدف من خلال ما يزيد عن 1400 من أنواع الذخيرة (صواريخ وقنابل) في لبنان على مدار آخر 24 ساعة".

وأضاف: "خلال الـ24 ساعة الأخيرة نفذت طائرات حربية ومسيرة من كافة قواعد سلاح الجو حوالي 650 طلعة هجومية لغرض إزالة تهديدات".

وادعى الجيش أنه "تمت في إطار الغارات مهاجمة مبان وسيارات وبنى تحتية وجدت بداخلها قذائف صاروخية وصواريخ وقاذفات صواريخ وطائرات مسيرة، شكلت تهديدا وكانت مخصصة لاستخدامها ضد دولة إسرائيل".

Share

رئيس الأركان الإسرائيلي: نستعد للمراحل التالية من العملية في لبنان

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، إن الجيش يستعد للمراحل التالية من عمليته في لبنان بعد شن موجة من الضربات الجوية ضد أهداف لحزب الله صباح اليوم الإثنين، وفق قوله.

وأضاف في بيان: "في الأساس، نستهدف البنية التحتية القتالية التي يؤسسها حزب الله منذ 20 عامًا. هذا مهم جدًا. نضرب أهدافًا ونستعد للمراحل التالية"، غير أنه لم يتطرق إلى تفاصيل واكتفى بالقول إنه "سيعطي توضيحًا في وقت قريب".

Share

إسرائيليون يسرعون إلى الملاجئ بعد إطلاق صفارات الإنذار في حيفا

أسرع سكان في مدينة حيفا إلى الملاجئ بعد إطلاق صفارات الإنذار مساء الإثنين، وفقًا لما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "صفارات الإنذار دوت في مدينة حيفا ومحيطها في شمال إسرائيل".

Close