Skip to main content

5 شهداء وعشرات الجرحى.. وقفات منددة بجريمة الاحتلال في جنين

الإثنين 19 يونيو 2023

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، بعد اقتحام استمر أكثر من 10 ساعات، حسبما أفاد مراسل "العربي".

وخلال اقتحام قوات الاحتلال، مدينة جنين ومخيمها صباح الإثنين، استشهد 5 فلسطينيين أحدهم طفل، وأصيب 91 آخرين بالرصاص بينهم أكثر من 23 بحالة خطيرة وحرجة، فيما أصيب 7 جنود بكمين محكم أثناء الاقتحام، بعضهم بحالة خطيرة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن الشهداء هم: الشاب خالد عزام عصاعصة (21 عامًا) من الحي الشرقي من مدينة جنين، والطفل أحمد يوسف صقر (15 عامًا)، وقسام فيصل أبو سرية (29 عامًا)، وقيس مجدي عادل جبارين (21 عامًا)، والشهيد الخامس أحمد دراغمة من محافظة طوباس والأغوار الشمالية.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهاء عملية سحب آلياته من جنين، بعد اشتباكات استمرت 10 ساعات، مشيرًا إلى أن قواته غادرت المكان.

وقفات منددة بجريمة جنين

في غضون ذلك، شارك العشرات من الفلسطينيين، وممثلو الفصائل والمؤسسات المختلفة في نابلس شمالي الضفة، اليوم الإثنين، في وقفة احتجاجية ومسيرة منددة بالجريمة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين.

وحمل المشاركون خلال الوقفة والمسيرة، اللتين دعت إليهما لجنة التنسيق الفصائلي، على دوار الشهداء وسط المدينة، الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بجرائم الاحتلال.

وفي كلمة فصائل العمل الوطني، دعا أمين سر حركة فتح في إقليم نابلس محمد حمدان، إلى "الانتصار للدم الذي ينزف من بقاع الوطن، ولجنين ومخيمها التي دائمًا كانت تناصر القضايا الوطنية".

وطالب "كتائب العمل الوطني والتشكيلات العسكرية بمقدمتها شهداء الأقصى، بأن ترد على عدوان الاحتلال الذي يحاول أن يجبرنا على رفع الراية البيضاء، مؤكدًا أنه "لن يكسر جبروتنا ولن ترهبنا آلة الحرب الاحتلالية والبطش".

وتابع: ذاهبون بكل الاتجاهات التي من شأنها أن تردع العدوان وجرائم المستوطنين، مطالبًا بضرورة الوحدة الوطنية لمواجهة الاحتلال الذي يعتاش على دم الشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، شارك عشرات الفلسطينيين في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الإثنين، في وقفة منددة بعدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها، وإسنادًا للأسرى داخل السجون.

وردد المشاركون في الوقفة التي دعت إليها مؤسسات الأسرى، والقوى الوطنية والإسلامية، الهتافات المنددة بالجرائم الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والداعية إلى تعزيز الوحدة الوطنية والتلاحم لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

كيف يتصدى المقاومون لآليات الاحتلال؟

ومن مخيم جنين، أظهرت كاميرا "العربي" كيف استعد المقاومون الفلسطينيون لعرقلة دوريات الاحتلال العسكرية المقتحمة للمخيم بعبوات من الغاز والحواجز الحديدية.

وأفاد مراسل "العربي" من مخيم جنين، بأن المقاومين يعرقلون قوات الاحتلال التي تقتحم مخيم جنين بوضع الحواجز الحديدية، تفاديًا لتقدمها أكثر.

وأشار مراسلنا إلى إعطاب آليات الاحتلال العسكرية، ووقوع إصابات في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتعرض مروحياته لإطلاق رصاص، خلال عمليته العسكرية في جنين اليوم الإثنين.

وأضاف أن هذا الأمر دفع بقوات الاحتلال إلى إطلاق كبير للرصاص، وكذلك الصواريخ المضادة مناطق يوجد فيها أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة
The website encountered an unexpected error. Please try again later.