الخميس 24 أكتوبر / October 2024

بغداد.. اجتماع تحضيري للقمة الرئاسية الثلاثية بين العراق ومصر والأردن

بغداد.. اجتماع تحضيري للقمة الرئاسية الثلاثية بين العراق ومصر والأردن

شارك القصة

وزراء خارجية العراق والأردن ومصر.
وزراء خارجية العراق والأردن ومصر. (غيتي)
القمة المرتقبة هي الثانية من نوعها؛ إذ انعقدت الأولى في أغسطس الماضي بالعاصمة عمان.

بحث وزراء الخارجية العراقي فؤاد حسين والمصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي، الإثنين، تطوّرات المنطقة والقضية الفلسطينية، إضافة إلى تحضيرات القمة الثلاثية المرتقبة بين زعماء البلدان الثلاثة.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، في بيان، إن "وزراء خارجية العراق والأردن ومصر عقدوا اجتماعًا ثلاثيًا في بغداد، وناقشوا القضايا الاقتصادية والإقليمية والدولية التي تحظى بالاهتمام المشترك".

وأشار إلى أن "وزراء الخارجية ناقشوا أيضًا تطوّرات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والحرب على الإرهاب، ومستجدات الأزمتين اليمنية والليبية".

قمة رئاسية ثانية

وكان الوزيران المصري والأردني قد وصلا في وقت سابق الإثنين، إلى العراق (لم يعرف مدة الزيارة) للتحضير للقمة الثلاثية المرتقبة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وهذه القمة المرتقبة هي الثانية من نوعها؛ إذ انعقدت الأولى في أغسطس/آب الماضي بالعاصمة عمان.

وشكّلت البلدان الثلاثة مجلسًا تنسيقيًا مشتركًا على ضوء نتائج القمة الثلاثية الأولى. وأبرمت البلدان الثلاثة اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها، تتمحور حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

وفي السياق ذاته، قال الصحاف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه المصري والأردني، عقب الاجتماع: "أكدنا على مكافحة الإرهاب بصوره كافة"، مشيرًا إلى "التطرق للتعاون بين البلدان الثلاثة لتحقيق التكامل الصناعي".

من جانبه، أكد شكري أن بلاده تتطلّع إلى عقد القمة الثلاثية في بغداد في أقرب وقت، منوهًا إلى أن "هناك توافقًا بين الرؤى للدول الثلاث، فضلًا عن بحث التطورات التي تشهدها المنطقة العربية".

بدوره، أشار الصفدي إلى وقوف بلاده بكل الإمكانيات إلى جانب العراق، موضحّا أن "أمن العراق واستقراره ضرورة لأمن جميع المنطقة".

وكان من المقرر عقد القمة أول أمس السبت، إلا أن الكاظمي أعلن إرجاءها إلى أجل غير مسمى، على خلفية حادث تصادم قطارين في مصر الجمعة، ما أسفر عن مصرع 32 شخصًا وإصابة 108 آخرين.

تابع القراءة
المصادر:
الاناضول