الأحد 15 Sep / September 2024

"مبادرة إيجابية".. بوتين يؤيد اقتراح ميركل وماكرون لاستئناف الحوار معه

"مبادرة إيجابية".. بوتين يؤيد اقتراح ميركل وماكرون لاستئناف الحوار معه

شارك القصة

ميركل وبوتين وماكرون
رحّب بوتين باقتراح ميركل وماكرون الذي يهدف إلى التواصل المباشر مع بلاده (أرشيف-غيتي)
رأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إضافة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه "بات ضروريًا" عقد لقاءات مع الرئيس الروسي لبحث مواضيع ذات "أهمية كبرى".

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، تأييد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاقتراح الفرنسي- الألماني الذي يدعو إلى استئناف الاتصالات المباشرة على المستوى الأوروبي مع روسيا وبوتين.

وقال ديمتري بيسكوف للصحافيين: "ننظر إلى هذه المبادرة بشكل إيجابي، إن الرئيس الروسي يؤيد وضع آلية للحوار والاتصالات بين بروكسل وموسكو"، مشيرًا إلى أنّ "بروكسل وموسكو تحتاجان إلى هذا الحوار".

ويبحث قادة دول الاتحاد الأوروبي علاقاتهم مع روسيا وشكل الحوار المزمع مع الرئيس بوتين خلال قمتهم المنعقدة في بروكسل مساء الخميس، وفق ما ينص عليه جدول أعمال الاجتماع.

وبعد مرور أسبوع على القمة في جنيف، بين الرئيسين الروسي والأميركي جو بايدن، رأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ أنه "بات ضروريًا" عقد لقاءات مع بوتين لبحث مواضيع ذات "أهمية كبرى" بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

ورأت ميركل، اليوم الخميس، أن على الاتحاد الأوروبي إقامة "تواصل مباشر" مع روسيا ورئيسها و"وضع آليات" للرد "معًا" على "استفزازات" موسكو، إضافة إلى تحسين العلاقات معها.

وأضافت في كلمة لها أمام مجلس النواب الألماني: "في رأيي يتعين أن نسعى كاتحاد أوروبي لتواصل مباشر مع روسيا والرئيس الروسي".

واعتبرت أنه "لا يكفي أن يتحدث الرئيس الأميركي مع نظيره الروسي"، مضيفة: "أرحب بهذا جدًا، لكن على الاتحاد الأوروبي أن يخلق محافل للحوار".

في السياق ذاته، أشار ماكرون إلى أنّ استقرار أوروبا يتطلب حوارًا مع روسيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close