الجمعة 20 Sep / September 2024

اتفقا على "تضافر الجهود".. الرئيسان المصري والفرنسي يبحثان الملف الليبي

اتفقا على "تضافر الجهود".. الرئيسان المصري والفرنسي يبحثان الملف الليبي

شارك القصة

تقرير يعرض للتطورات الجديدة في الملف الليبي وسط دعوة أممية لضرورة إيجاد حل سياسي بين الأطراف (الصورة: غيتي)
حضر الملف الليبي على طاولة لقاء جمعت بين الرئيسين المصري والفرنسي في فرنسا حيث اتفق الجانبان على "مساعدة الليبيين على استعادة الأمن والاستقرار".

ناقش الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، مستجدات الأوضاع في ليبيا، وتضافر الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في البلد العربي.

وكان اللقاء في مدينة "بريست" الفرنسية، في إطار مشاركة الرئيس المصري في قمة "محيط واحد" المعنية بالموضوعات البيئية، وفق بيان للرئاسة المصرية.

ويأتي ذلك عقب يوم من اختيار مجلس النواب في طبرق وزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا ليشغل منصب رئيس الحكومة عوضًا عن عبد الحميد الدبيبة.

ضرورة تضافر الجهود

كما ناقش الجانبان خلال اللقاء "التطورات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بحسب ذات البيان.

وأوضح أن الجانبين "اتفقا على تضافر الجهود المشتركة لمساعدة الأشقاء الليبيين على استعادة الأمن والاستقرار بالبلاد، خاصة من خلال خروج القوات المرتزقة والأجنبية بكافة أشكالها والقضاء على الإرهاب".

بدوره، ثمن الرئيس الفرنسي، وفق البيان، "الجهود المصرية لصون المؤسسات الوطنية الليبية، وتعزيز مسار التسوية السياسية للأزمة".

والخميس، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان تعقيبًا على اختيار باشاغا لرئاسة الحكومة الليبية، إن بلادها "تثق في قدرة الحكومة الليبية الجديدة على ضمان حفظ أمن ووحدة وسيادة البلاد، إلى جانب ضبط الأوضاع الداخلية، وتهيئة المناخ لإجراء الانتخابات".

المصلحة العليا الليبية

ودعا البيان "كافة المؤسسات والقوى الوطنية الليبية إلى إعلاء المصلحة العليا للبلاد، والاحتكام إلى صوت العقل والحفاظ على الاستقرار الداخلي، وعدم الانسياق وراء دعوات للجوء إلى العنف أو القوة لإفساد الجهود السياسية الحالية".

وتنذر هذه الخطوة بأزمة جديدة، في ظل تمسك الدبيبة، باستمرار حكومته استنادًا إلى مخرجات ملتقى الحوار السياسي، الذي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ 18 شهرًا تمتد حتى يونيو/ حزيران 2022، وفق البعثة الأممية في ليبيا.

وأكدت الأمم المتحدة، أن موقفها لم يتغير إزاء اعتبار الدبيبة هو الرئيس الحالي للحكومة الليبية، وأنها تجري مشاورات متواصلة مع الليبيين حول تعيين حكومة جديدة، فيما لاقى انتخاب باشاغا ترحيبًا من اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وجراء خلافات بين مؤسسات ليبية رسمية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفق خريطة طريق برعاية الأمم المتحدة.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية يأمل الليبيون أن تسهم في إنهاء النزاع في بلدهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close