الخميس 19 Sep / September 2024

بناء على "طلب تركيا".. روسيا تلغي عبور سفن حربية إلى البحر الأسود

بناء على "طلب تركيا".. روسيا تلغي عبور سفن حربية إلى البحر الأسود

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول أهم بنود اتفاقية مونترو (الصورة: غيتي)
طلبت تركيا من موسكو ألا تعبر السفن قبل أن تطلق صفة الحرب على الهجوم الروسي على أوكرانيا، والتي أتاحت لها قانونيًا تقييد العبور بمقتضى اتفاقية مونترو.

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن روسيا ألغت طلبًا لعبور أربع سفن حربية المياه التركية إلى البحر الأسود بناء على طلب بلاده.

وأوضح الوزير التركي أنّ ذلك القرار اتخذ قبل أن تغلق أنقرة المضيق بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وجاءت التصريحات التركية، فيما يتواصل الهجوم العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية مع دخوله اليوم السابع وسط اشتداد المعارك في أكثر من منطقة.

ولتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حدود مشتركة مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود وتربطها علاقات طيبة بالبلدين.

وقالت أنقرة إنها أغلقت مضيقي البوسفور والدردنيل بمقتضى اتفاقية مونترو لعام 1936 التي تسمح لها بتقييد عبور بعض السفن الروسية. وتعفي تلك الاتفاقية السفن العائدة إلى قواعدها من القيود.

"لن تعبر المضيق"

وقال تشاووش أوغلو لقناة "خبر ترك" التلفزيونية مساء يوم الثلاثاء: إنّ "تركيا طلبت من روسيا ألا تعبر السفن قبل أن تطلق صفة الحرب على الغزو الروسي يوم الأحد والتي أتاحت لها قانونيًا تقييد العبور بمقتضى اتفاقية مونترو".

وأضاف: "روسيا قالت إن أربعة من سفنها ستعبر المضيق يومي 27 و28 فبراير (شباط)، ومنها ثلاث سفن غير مسجلة بقواعد في البحر الأسود. طلبنا من روسيا ألا ترسل هذه السفن وقالت روسيا إن السفن لن تعبر المضيق".

وأكد يوم الثلاثاء مجددًا أن تركيا لن تنضم إلى الحلفاء الغربيين في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

وكان تشاووش أوغلو قد دعا يوم السبت نظيره الروسي سيرغي لافروف، إلى وقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

والسبت، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تبذل جهودًا في سبيل التوصل إلى هدنة تحد من الخسائر بأوكرانيا.

وخلال اتصال هاتفي، بحث أردوغان مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن الرئيسين بحثا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وآخر المستجدات في هذا السياق.

كما اعتبر الرئيس التركي الجمعة، أن ردّ فعل حلف شمال الأطلسي "الناتو" والدول الغربية على هجوم روسيا على أوكرانيا لم يكن حاسمًا، مضيفًا أنه يأمل أن تسفر قمة الحلف اليوم عن نهج أكثر حزمًا.

ورغم علاقات التعاون الوثيق مع روسيا فقد باعت تركيا لكييف طائرات مسيرة، ووقعت اتفاقًا للمشاركة في إنتاج المزيد منها مما أثار غضب موسكو. وتعارض تركيا أيضًا سياسات روسيا في سوريا وليبيا وكذلك قرارها ضم شبه جزيرة القرم عام 2014.

ولليوم السابع على التوالي، تستمر العملية العسكرية في أوكرانيا، وسط ترقّب عقد جولة من المفاوضات بين موسكو وكييف اليوم، ومع فرض مزيد من العقوبات على موسكو، والتي كانت آخرها إغلاق الولايات المتحدة الأميركية مجالها الجوي بالكامل أمام الطيران الروسي، اليوم الأربعاء.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز