الجمعة 13 Sep / September 2024

من مالك روسي إلى آخر أميركي.. تود بولي يشتري تشيلسي بـ5 مليارات دولار

من مالك روسي إلى آخر أميركي.. تود بولي يشتري تشيلسي بـ5 مليارات دولار

شارك القصة

تقرير من "العربي" عن أزمة نادي تشيلسي (الصورة: غيتي)
توصل نادي تشيلسي والملياردير الأميركي تود بولي إلى اتفاق بيع بقيمة وصلت حتى 5 مليارات دولار بعد أن تم رفض عرض مماثل لرجل الأعمال البريطاني جيم راتكليف.

أصدر نادي تشيلسي الإنكليزي، اليوم السبت، بيانًا أكد فيه الاتفاق على شروط مجموعة ملكية جديدة، لصالح تحالف يقوده رجل الأعمال الأميركي تود بولي، ويحظى بدعم شركة كليرليك كابيتال، مقابل أربعة مليارات جنيه إسترليني ( أي ما يقارب الـ5 مليارات دولار أميركي). 

وكان العرض قد وصل أمس إلى الحكومة البريطانية ورابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم في انتظار الموافقة عليه.

وقال النادي في بيانه اليوم، إن الاتفاق شمل استاد ستامفورد بريدج، والأكاديمية، وفريق السيدات، ومن المتوقع أن يكتمل البيع في أواخر مايو/ أيار الجاري رهنًا بجميع الموافقات التنظيمية اللازمة. 

ومع تبقي ثلاثة أسابيع فقط برخصة العمل المؤقتة للنادي، والتي تنتهي في 31 مايو الجاري، يبدو بولي المالك الشريك لفريق لوس أنجليس دودجرز بدوري البيسبول الأميركي في طريقه لإكمال الاستحواذ على النادي اللندني بنهاية الشهر، وفقًا لصحيفة ذا تيليغراف أمس.

رومان أبراموفيتش

وعرض المالك الروسي رومان أبراموفيتش، الذي يخضع لعقوبات الآن من الحكومة البريطانية، النادي للبيع في مطلع مارس/ آذار في أعقاب الهجوم العسكري لبلاده على أوكرانيا.

ومهد أبراموفيتش الطريق لعملية الاستحواذ يوم الخميس بعد نفي تقارير عن أنه طلب من تشيلسي رد قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.85 مليار دولار) كان قدمه للنادي.

وكان اسم أبراموفيتش الذي يعدّ مقرّبًا من الكرملين، قد تصدر عناوين الصحف العالمية منذ بدء الحرب أوكرانيا، حيث أجبره الصراع الأخير على التخلي عن النادي.

وأجرت مجموعة بولي، وتضم الملياردير السويسري هانزيورج فيس ورجل الأعمال البريطاني جوناثان غولدستين، مفاوضات حصرية لشراء تشيلسي عقب رفض عرض من الملياردير البريطاني جيم راتكليف.

وكان رئيس شركة الكيماويات العملاقة "إنيوس" ومالك نادي نيس الفرنسي وفريق إنيوس-غروناديز للدراجات الهوائية، جيم راتكليف، تقدم بعرض كان الأكبر إلى حد ما، حيث أعلنت "إنيوس" في بيان لها، أنها تقدمت بعرض بلغت قيمته 4.25 مليار جنيه إسترليني للاستحواذ على البلوز، وفق وسائل إعلام بريطانية. 

ويأمل تشيلسي في الحصول على مالك جديد بحلول نهاية الشهر الجاري، حتّى يتمكن من الاستعداد للموسم المقبل بثقة، علمًا أنّ العقوبات الحالية تمنع توقيع أي عقود مع اللاعبين.

ويحتل الـ"بلوز" المركز الثالث في الدوري برصيد 66 نقطة خلف مانشستر سيتي المتصدر وليفربول الثاني، وقد ضمن بنسبة كبيرة مشاركته في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close