الجمعة 20 Sep / September 2024

قطاعات إستراتيجية.. الإدارة الموالية لروسيا في زابوريجيا تؤمم ممتلكات أوكرانيا

قطاعات إستراتيجية.. الإدارة الموالية لروسيا في زابوريجيا تؤمم ممتلكات أوكرانيا

شارك القصة

كاميرا "العربي" توثق آثار القصف الروسي على مخازن الحبوب شرقي زاباروجيا (الصورة: تويتر)
وقّع رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لزابوريجيا مرسومًا بتأميم ممتلكات لأوكرانيا من تاريخ 24 فبراير 2022.

كشفت الإدارة الموالية لروسيا والتي أقامتها موسكو في الأراضي التي تحتلها في منطقة زابوريجيا في جنوب شرق أوكرانيا، اليوم الخميس، أنها استولت على أملاك تابعة للدولة الأوكرانية.

وقال فلاديمير روغوف من الإدارة العسكرية والمدنية لزابوريجيا عبر تطبيق تلغرام: "تؤمّم منطقة زابوريجيا المُحرّرة ممتلكات الدولة الأوكرانية. ووُقّع المرسوم المذكور من قبل رئيس الإدارة العسكرية والمدنية في المنطقة".

كما قال نائب رئيس الإدراة أندري تروفيموف حسبما نقلت عنه وكالات روسية: "اليوم، وقّع رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زابوريجيا ايفغيني باليتسكي مرسومًا بتأميم ممتلكات لأوكرانيا من تاريخ 24 فبراير/ شباط 2022".

وبحسب قوله، يشمل هذا الإجراء "الأراضي والموارد الطبيعية والبنى التحتية لقطاعات إستراتيجية في الاقتصاد".

استفتاء مقبل في يوليو

ولم يحدد ما إذا كانت محطة زابوريجيا النووية، وهي أكبر محطة نووية في أوكرانيا وفي أوروبا أيضًا، والمحتلة من القوات الروسية، مشمولة أيضًا بالإجراء. 

وتحتل موسكو جزءًا كبيرًا من هذه المنطقة منذ بدأ الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، وهي قريبة من منطقة خيرسون التي يسيطر الروس على الأجزاء الأساسية منها. غير أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على عاصمة زابوريجيا.

وفي جنوب البلاد، يقلق الأوكرانيون من احتمال ضم المناطق التي سيطرت عليها القوات الروسية، إذ إن موسكو تتحدث عن إجراء استفتاءات اعتبارًا من يوليو/ تموز لضمها.

ويسمح الاستيلاء الروسي على ساحل بحر آزوف (خيرسون وزابوريجيا ودونيتسك وميناء ماريوبول) بأن يكون لموسكو جسر بري بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014 والمنطقتين الانفصاليتين المدعومتين منها في شرق أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن في وقت سابق من اليوم الخميس أن القوات الروسية باتت تسيطر على نحو خُمس أراضي بلاده، بما في ذلك شبه جزيرة القرم والأراضي الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو منذ عام 2014.

وقال زيلينسكي أمام النواب في لوكسمبورغ: "اليوم هناك نحو 20% من أراضينا تحت سيطرة المحتلّين، أي حوالي 125 ألف كيلومتر مربع، وهي أكثر بكثير من أراضي كل دول بينيلوكس" أي بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close