الخميس 19 Sep / September 2024

روسيا تسعى إلى تصدير الحبوب من مناطق تسيطر عليها في أوكرانيا

روسيا تسعى إلى تصدير الحبوب من مناطق تسيطر عليها في أوكرانيا

شارك القصة

تقرير سابق عن معطيات أميركية تشير إلى قيام روسيا باحتجاز ملايين الأطنان من القمح الأوكراني (الصورة: الأناضول)
في وقت تتهم فيه أوكرانيا روسيا بسرقة حبوبها تعلن موسكو عن اتفاقيات لتصدير القمح إلى مناطق في الشرق الأوسط.

كشفت وكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن السلطات التي عينتها روسيا في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق أوكرانيا، والتي تخضع جزئيًا للسيطرة الروسية، توصلت إلى اتفاق لبيع الحبوب في الخارج، وفي الأساس بالشرق الأوسط.

ونقلت تاس عن يفجيني باليتسكي رئيس الإدارة الروسية لمنطقة زابوريجيا أن الدول المعنية هي العراق وإيران والسعودية. وتتهم أوكرانيا والغرب روسيا بسرقة الحبوب الأوكرانية. وتنفي موسكو ذلك.

وقال باليتسكي إن هناك عقدًا لتوريد 150 ألف طن من الحبوب إلى إيران، مضيفًا أن التجار الروس والشركات الحكومية يشترون الحبوب من مزارعي المنطقة.

وكشف باليتسكي لوكالة تاس للأنباء أن "الأسعار ليست سيئة في الوقت الحالي". وأضاف المسؤول الروسي: "يحصل المزارع على حوالي 200 دولار لكل طن من الحبوب، وهو أمر رائع، لأن تكلفة إنتاجه تبلغ حوالي 120 دولارًا، حتى مع الأخذ في الاعتبار وقت التخزين الطويل الذي تم فرضه".

وبلغت أسعار القمح الروسي الذي يحتوي على 12.5 بالمئة من البروتين للشحن من موانئ البحر الأسود 375 دولارًا للطن للتسليم على ظهر السفينة بنهاية الأسبوع الماضي.

"حبوب أوكرانية مسروقة"

وكان مسؤول تركي بارز قد قال أمس الإثنين إن تركيا أوقفت سفينة شحن ترفع العلم الروسي قبالة ساحلها على البحر الأسود وتحقق في مزاعم أوكرانية بأنها تحمل حبوبًا مسروقة. وأكد السفير الأوكراني لدى تركيا يوم الأحد أن سلطات الجمارك التركية احتجزت السفينة جيبك جولي.

وتتهم كييف موسكو بسرقة حبوب من الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ اجتياحها العسكري لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط. ونفى الكرملين في السابق سرقة روسيا أي حبوب أوكرانية.

وقال المسؤول التركي: "بناء على طلب أوكراني، تم وقف السفينة جيبك جولي قبالة (ميناء) كاراسو ويجري التحقيق بدقة في هذه المزاعم. ليس مدونًا على الحبوب لمن تنتمي". وتابع أن تركيا على اتصال بروسيا والأمم المتحدة وأطراف ثالثة في ما يخص هذه المسألة.

وقال السفير الأوكراني فاسيل بودنار للتلفزيون الرسمي الأوكراني إن مصير السفينة سيُحدد في اجتماع للمحققين، وإن أوكرانيا تأمل بمصادرة الحبوب.

ونقل مسؤول من وزارة الخارجية الأوكرانية معلومات من إدارة البحرية الأوكرانية يوم الجمعة مفادها أن جيبك جولي، التي تبلغ حمولتها 7146 طنًا، حملت شحنتها الأولى، التي تبلغ 4500 طن تقريبًا من الحبوب الأوكرانية، من ميناء بيرديانسك الذي تحتله روسيا في جنوب أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close