الإثنين 16 Sep / September 2024

للتحقيق في هجوم "دهوك".. العراق يعلن تشكيل لجنة تقصي حقائق

للتحقيق في هجوم "دهوك".. العراق يعلن تشكيل لجنة تقصي حقائق

شارك القصة

الباحث في العلاقات الدولية طه عودة أوغلو يعتبر أن حزب العمال الكردستاني يحاول إحداث فجوة بين تركيا والعراق (الصورة: وسائل التواصل)
قرر البرلمان العراقي خلال جلسة استثنائية تشكيل لجنة مشتركة لتقصي الحقائق الميدانية، والاتفاق على عدم السماح ببقاء القوات التركية في البلاد.

قرر مجلس النواب العراقي تشكيل لجنة مشتركة لتقصي الحقائق الميدانية، بشأن ما وصفه بأنه اعتداء للقوات التركية على محافظة دهوك شمالي البلاد.

جاء ذلك خلال جلسة استثنائية للبرلمان حضرها وزيرا الخارجية والدفاع إلى جانب القيادات الأمنية في البلاد، حيث جرى الاتفاق على تقديم شكاوى دولية وعدم السماح ببقاء القوات التركية في العراق.

والأربعاء، قُتل تسعة مدنيين بينهم نساء وأطفال وأصيب 23 آخرون بجروح في قصف طال منتجعًا سياحيًا في زاخو بإقليم كردستان في شمال العراق، وحمّلت بغداد الجيش التركي المسؤولية عنه.

وفي هذا الإطار، قال العضو في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي مهدي تقي أمرلي لـ"العربي": إن "اللجنة الميدانية تتكون من لجنة العلاقات الخارجية ولجنة الأمن والدفاع ورئيس أركان الجيش وقيادة العمليات المشتركة مع وزير الدفاع ووزير الخارجية لتحقيق تقصي الحقائق لتقصي موقع الحادث ميدانيا ومعرفة مصدر القصف".

من جهته، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ارتكاب الجانب التركي أكثر من 22 ألف خرق منذ عام 2018، فيما طالب نواب الحكومة المركزية بإخراج حزب العمال الكردستاني من العراق.

وشددت العضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي إخلاص الدليمي على وجوب أن يكون هناك إجماع نيابي لإخراج الـ"بي كا كا" وإخراج حتى القوات التركية من البلاد.

بدورها، أبلغت وزارة الخارجية العراقية البرلمان باستقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة إلى بغداد، كما جددت إحاطتها بعدم وجود أي اتفاقية أمنية بين البلدين، كما تتذرع تركيا بوجود أكثر من 4000 من مقاتليها موزعين على 5 قواعد رئيسية في نينوى ومناطق إقليم كردستان.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close