الأربعاء 18 Sep / September 2024

شهيد واعتقالات في الضفة.. مستوطنون يؤدون طقوسًا تلمودية قرب الأقصى

شهيد واعتقالات في الضفة.. مستوطنون يؤدون طقوسًا تلمودية قرب الأقصى

شارك القصة

تقرير لـ "العربي" عن محاولة عائلة الشهيد محمد شحام لاسترجاع جثمانه من الاحتلال (الصورة: الأناضول)
اقتحم الجيش الإسرائيلي بلدتي طوباس وطمّون بالضفة الغربية، ونفّذ عملية اعتقال طالت 5 أشخاص، اندلعت على إثرها مواجهات مع عشرات الفلسطينيين.

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة فلسطينيَين اثنين، استشهد أحدهما في وقت لاحق، واعتقلت 5 آخرين خلال مواجهات واشتباكات إثر اقتحامها مدينة طوباس وبلدة طمّون، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أن فلسطينيَين اثنين، أُصيبا بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي في بلدتي طمّون وطوباس.

وأضافت الجمعية أن أحد المصابين يبلغ من العمر (60 عامًا) وأُصيب بالرصاص الحي في الرأس، فيما أُصيب الآخر في الفخذ، ونُقلا للعلاج في المستشفى.

وفي وقت لاحق أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الرجل المسن ويدعى صلاح توفيق صوافطة متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال.

ونفذ الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام بلدتي طوباس وطمّون، عملية اعتقال طالت 5 أشخاص، اندلعت على إثرها مواجهات مع عشرات الفلسطينيين، حيث استخدم الجيش الرصاص الحي والمعدني، وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق الفلسطينيين الذين رشقوا القوات بالحجارة.

وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن الاحتلال اعتقل في أثناء اقتحامه طمون كلًا من: مأمون نعيم بني عودة، وعلي مصطفى بني عودة، والشقيقين معاذ وعايد فرحان بني عودة، كما اعتقل الطالب الجامعي أكرم حكم الخراز، من مدينة طوباس.

وخلال مواجهات عنيفة، اندلعت مساء الأربعاء، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت قبر يوسف بمدينة نابلس، استشهد الشاب وسيم ناصر خليفة (18 عامًا) متأثرًا بجراحه الخطيرة برصاصة في الصدر.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها تعاملت مع "31 إصابة في نابلس، 4 منها بالرصاص الحي، بينها 3 بحال الخطر، وإصابة بقنبلة غاز بالرأس، و25 حالة اختناق بالغاز، وحالة سقوط على الأرض".

والأربعاء، أفادت مراسلة "العربي" بإصابة 3 شبان فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شهدتها مدينة نابلس بعد محاصرة منزل في مخيم بلاطة لاعتقال مطلوبين.

وعادة ما يقتحم الجيش الإسرائيلي المدن والبلدات بالضفة الغربية لاعتقال فلسطينيين، تندلع على إثرها مواجهات.

مستوطنون يؤدون طقوسًا تلمودية

إلى ذلك، أدى مستوطنون، صباح اليوم الجمعة، طقوسًا تلمودية قرب باب المجلس في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

ويُشار إلى أن المستوطنين المتطرفين يقومون بشكل شبه يومي باقتحام المسجد الأقصى وتدنيسه وإقامة صلوات “تلمودية” فيه في استفزاز لمشاعر المسلمين.

في غضون ذلك، تناضل عائلة الشهيد محمد الشحام في القدس لاسترجاع جثمانه، بعد إتمام تشريحه خلال أيام، إثر قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقتله في منزله.

وطالبت الأمم المتحدة، الإثنين، بإجراء "تحقيق فوري وشامل ومستقل" في جريمة قتل الشاب الفلسطيني، الذي زعم الاحتلال أنه نفذ جريمة قتله "عن طريق الخطأ".

ويواصل الاحتلال احتجاز 17 جثمانًا لشهداء مقدسيين في سياق سياسات عقاب جماعي ينتهجها ضد الفلسطينيين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close