الجمعة 20 Sep / September 2024

حادثة مزار قطارة الإمام علي في كربلاء.. ارتفاع عدد الضحايا إلى 7

حادثة مزار قطارة الإمام علي في كربلاء.. ارتفاع عدد الضحايا إلى 7

شارك القصة

"العربي" يعاين مكان انهيار تل ترابي على مزار ديني في كربلاء (الصورة: وكالة الأنباء العراقية)
أعلنت وزارة الصحة العراقية عن حصيلة جديدة لحادثة قطارة الإمام علي في كربلاء، فيما تستمر عمليات الإنقاذ لليوم الثالث على التوالي.

ارتفع عدد ضحايا انهيار ترابي وقع في مزار قطارة الإمام علي في كربلاء إلى 7، بعد أن انتشلت فرق الإنقاذ العراقية اليوم الإثنين جثتين إضافيتين لرجل وامرأة من تحت الركام.

فقد أعلنت وزارة الصحة في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية أن "حصيلة الانهيار الترابي لقطارة الإمام علي في كربلاء المقدسة بلغت حتى الآن 7 وفيات، و6 مصابين".

بدورها، أكّدت مديرية الدفاع المدني أن فرق الإنقاذ تواصل بعد يومين من الحادث، أعمال الحفر وإزالة الصخور والرمال في المزار الشيعي في وسط العراق، وتم انتشال جثث 4 نساء ورجلين وطفل.

وكانت فرق الإنقاذ تمكنت من إخراج ثلاثة أطفال على قيد الحياة من تحت التراب وأدخلوا المستشفى، فيما أفاد جودت عبد الرحمن مدير الإعلام في الدفاع المدني أن "العمل جارٍ بحثًا عن ضحايا آخرين".

وأشار عبد الرحمن إلى "معلومات نقلها شهود عيان عن وجود جثة أخرى لامرأة" ما زالت تحت الركام.

سبب الانهيار الترابي في مزار قطارة الإمام

ووقعت الحادثة بعد ظهر السبت الفائت، عندما انهارت تلّة ترابية على مزار قطارة الإمام علي غرب مدينة كربلاء، وذلك بسبب "تشبّع الساتر الترابي الملاصق للمزار بالرطوبة"، كما أفادت مديرية الدفاع المدني وكالة الأنباء العراقية. 

وكانت كاميرا "العربي"، قد عاينت يوم أمس جهود إنقاذ العالقين تحت الركام، حيث أشار مراسلنا إلى أن فرص العثور على أحياء تحت الركام تتضاءل شيئًا فشيئًا مع مرور الوقت.

وأوضح أن المزار يقع في منطقة نائية بالقرب من بحيرة الرزازة الشهيرة، ويبعد نحو 28 كيلومترًا من مركز محافظة كربلاء جنوبي العراق.

ردود الفعل

بدوره، حمَّل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر "الفاسدين" المسؤولية عن حادث الانهيار، وقال في تغريدة: "مرة أخرى تتسبب شبهات الفساد بضحايا مدنيين"، مطالبًا "الحكومة بتحقيق فوري وجاد من أجل كشف الحقيقة كي لا يطال الفساد المساجد ودور العبادة كما طال مؤسسات الدولة ووزراتها".

أما الوقف الشيعي فأكد في بيان، أنه غير مسؤول عن إدارة هذا الموقع. وذكر أن "المقام لا يدار من قبل ديواننا وقطعة الأرض المشيد عليها غير مسجلة باسم الديوان".

وكتب محافظ كربلاء نصيف الخطابي على فيسبوك أن الموقع "ليس تابعًا لجهة معروفة، بل لأشخاص وتمّ استدعاؤهم"، من دون أن يعطي تفاصيل عن هويتهم وعن الجهة التي قامت باستدعائهم، لافتًا إلى تشكيل "لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات" الحادث.

يذكر أن أعدادًا كبيرة من الزوار القادمين من مختلف محافظات العراق، يتوافدون باستمرار لزيارة القطارة التي تعد مقدسة لدى المسلمين الشيعة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close