السبت 21 Sep / September 2024

مفتي الجمهورية في لبنان يحذر: البلد يتجه صوب انهيار شامل

مفتي الجمهورية في لبنان يحذر: البلد يتجه صوب انهيار شامل

شارك القصة

دريان: نخشى بعد هذا الوقت الطويل أن ينفد صبر اللبنانيين
دريان: نخشى بعد هذا الوقت الطويل أن ينفد صبر اللبنانيين (الوكالة الوطنية للاعلام)
دعا مفتي لبنان رئيس الجمهورية لإنقاذ ما بقي من ولايته، منتقدًا مذكرة الإحضار التي أصدرها قاضٍ بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال على خلفية انفجار المرفأ.

حذّر مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، اليوم الجمعة، من أن لبنان يتّجه صوب انهيار شامل إذا لم يتم اتخاذ خطوات لمعالجة الأزمة التي تسبب فيها الانهيار المالي.

وتفاقم الانهيار المالي الذي بدأ في 2019 ليصل لمستويات جديدة هذا الشهر وأدى لنقص في الوقود أصاب بالشلل خدمات أساسية ووقعت على إثره أحداث أمنية عديدة بسبب محاولات الحصول على البنزين.

وقال مفتي الجمهورية الشيخ دريان في خطبة الجمعة، وفقًا لما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام: "نخشى بعد هذا الوقت الطويل أن ينفد صبر اللبنانيين، ونقع جميعًا في أتون الفوضى الشاملة، التي بدأنا نرى مظاهرها في شتى المجالات".

وتابع قائلًا: "لا نرضى أن نكون شهود زور على ما يحصل في بلدنا، فالأمر يحتاج إلى معالجة جدية وفورية، والترقيع لا ينفع، فما جرى من انفجار مرفأ بيروت، وانفجار صهريج المازوت في عكار، والاشتباكات المتنقلة في بعض المناطق اللبنانية، سببها هذا الترقيع، فلنقلع عما نحن فيه من تخبط، وإلا فإنا ذاهبون فعلًا إلى الأسوأ وإلى الانهيار الشامل".

وحثّ المفتي لرئيس الجمهورية ميشال عون على "محاولة إنقاذ ما بقي من ولايته".

وقال: "أتوجه بنصيحة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حاول أن تنقذ ما تبقى من عهدك، وإلا فنحن ذاهبون إلى الأسوأ وإلى أبعد من جهنم.. إلى قعر جهنم كما بشرتنا".

وأشار دريان خلال كلمته أن موقع رئاسة الحكومة لا يقل أهمية وقدرًا عن أي موقع رئاسي آخر في لبنان، فاحترامه واجب.

وقال: "نحن حرصاء على أن يبقى هذا الموقع مصانًا، حفاظًا على التوازن بين مواقع الرئاسات الثلاث".

وشدّد المفتي على أن التصويب على رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان ديان، أمر مستهجن، وغريب عن أصول التعامل والتخاطب مع رئاسة الحكومة.

وأضاف مفتي الجمهورية: "إن الإصرار على هذا النهج من قبل البعض في السلطة القضائية التي لا نتدخل في عملها، يسيء إلى أصول مفهوم التعامل مع الرئاسة الثالثة، في قضية انفجار مرفأ بيروت، فلترفع كل الحصانات بإصدار قانون من المجلس النيابي بهذا الخصوص، ولتأخذ العدالة مجراها أصولًا على الجميع بعيدًا عن الانتقائية والاستنسابية والكيدية".

وكان المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار قد أصدر، أمس الخميس، مذكرة إحضار بحق دياب بعد امتناعه عن المثول أمامه بصفة مدعى عليه في هذا الملف، وحدّد تاريخ 20 سبتمبر/ أيلول المقبل موعدًا جديدًا للاستماع إلى دياب.

وعن مسألة تأليف الحكومة، قال دريان:" علينا أن نترفع عن الترهات التي ترافق كل تكليف، كما ترافق تكليف الرئيس نجيب ميقاتي، الذي جاء بناء لرغبة النواب الذين سموه، وبتزكية من رؤساء الحكومة السابقين، ومباركة من دار الفتوى، التي لا تميز بين أبنائها، بل هي ترجو الخير للجميع".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز، وكالة الأنباء اللبنانية
تغطية خاصة
Close