الجمعة 13 Sep / September 2024

عقيلة صالح في الدوحة.. أمير قطر يشدد على دعم خيارات الشعب الليبي

عقيلة صالح في الدوحة.. أمير قطر يشدد على دعم خيارات الشعب الليبي

شارك القصة

برنامج قضايا على شاشة "العربي" يناقش مسارات الأزمة في ليبيا وفشل الأطراف المتكرر في الاتفاق على قانون الانتخابات (الصورة: الديوان الأميري القطري)
بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح الذي يزور الدوحة، المستجدات في ليبيا وأوجه تعزيز العلاقات.

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والوفد المرافق، في مكتبه في الديوان الأميري صباح اليوم الأحد.

وخلال اللقاء، جدد أمير دولة قطر التأكيد على موقف بلاده تجاه الشعب الليبي الشقيق ودعم خياراته وتحقيق تطلعاته في التنمية والازدهار من أجل وحدة ليبيا واستقرارها.

وبحسب الديوان الأميري القطري، فقد أطلع صالح أمير دولة قطر على آخر تطورات الأوضاع في ليبيا، معربًا عن شكره وتقديره للشيخ تميم على دعم دولة قطر المتواصل والدائم لدولة ليبيا وشعبها.

كان اللقاء مناسبة لبحث أوجه تنمية وتعزيز التعاون بين دولة قطر وليبيا
كان اللقاء مناسبة لبحث أوجه تنمية وتعزيز التعاون بين دولة قطر وليبيا (الديوان الأميري القطري)

وكان اللقاء، الذي حضره رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبدالله الغانم، مناسبة لبحث أوجه تنمية التعاون بين البلدين وتعزيزه، ومناقشة المستجدات الراهنة في ليبيا، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وبدأ رئيس مجلس النواب الليبي أمس السبت زيارة إلى العاصمة الدوحة، هي الأولى له إلى دولة قطر.

وزار رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الدوحة في وقت سابق، حيث التقى الخميس أمير قطر، وبحثا في "دعم الجهود الدولية" لإجراء انتخابات تحل الأزمة الليبية.

صراع بين حكومتين

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين الأولى حكومة فتحي باشاغا، التي كلّفها البرلمان، والثانية يرأسها الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلَف من قبل برلمان جديد منتخب.

وبسبب التنافس بين الحكومتين، تكررت اشتباكات مسلحة في ضواحي العاصمة طرابلس، ما عزز المخاوف من غرق البلاد في أتون الحرب مجددًا.

وتكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات تحل الأزمة، وذلك وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود البلاد للانتخابات، وهو ما لم يتم حتى اليوم.

ودعا المبعوث الأميركي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، إلى العمل بحسن نية لإجراء الانتخابات المبكرة في البلاد. 

وقال خلال مشاركته في مؤتمر عن ليبيا بالعاصمة الألمانية برلين، إن الولايات المتحدة تنضم إلى الأمم المتحدة والشركاء الدوليين في دعوة جميع الأطراف إلى العمل على خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات مبكرة في لبيبا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close