الأحد 15 Sep / September 2024

تهم بالإتلاف الجنائي.. شابتان تلقيان الحساء على لوحة لفان غوخ بلندن

تهم بالإتلاف الجنائي.. شابتان تلقيان الحساء على لوحة لفان غوخ بلندن

شارك القصة

فقرة تلقي الضوء على تحديات التغيرات المناخية المتسارعة (الصورة: رويترز)
قامت ناشطتان في مكافحة تغير المناخ بإلقاء الحساء على لوحة "دوار الشمس" لفنسنت فان غوخ في المتحف الوطني بلندن.

قالت الشرطة البريطانية، اليوم السبت، إنها وجهت تهمًا بالإتلاف الجنائي والتعدي على الممتلكات لناشطتين ضد مشاريع النفط، ألقتا الحساء على لوحة "دوار الشمس" لفينسنت فان غوخ بالمعرض الوطني في العاصمة البريطانية لندن أمس الجمعة.

فوفق المعرض، تسبب الحادث بأضرار طفيفة في الإطار لكن اللوحة لم تتضرر وعادت لتعرض في وقت لاحق بعد معاينتها، وهذه اللوحة هي واحدة من خمس لوحات "دوار الشمس" التي رسمها فان غوخ والمعروضة في المتاحف والمعارض حول العالم.

وأظهر مقطع فيديو نشرته جماعة Just Stop Oil التي كانت تنظم مظاهرات خلال الأسبوعين الماضيين في العاصمة البريطانية، امرأتين تلقيان بعلبتين من حساء الطماطم من على اللوحة، ثم ألصقتا نفسيهما في الحائط بقربها.

"الفن أم الحياة؟"

بعدها صاحت ناشطة: "ما قيمته أكبر، الفن أم الحياة؟ هل يساوي أكثر من الطعام؟ أكثر من عدالة؟ هل أنتم مهتمون أكثر بحماية لوحة أو حماية كوكبنا والناس؟".

وقدرت "جاست ستوب أويل" قيمة اللوحة التي استهدفتها بهدف التوعية على مخاطر تغير المناخ، بأكثر من 84 مليون دولار.

وتعد لوحة "دوار الشمس" التي يعود تاريخها إلى عام 1888، إحدى أشهر اللوحات المعروضة بالمعرض الوطني في العاصمة البريطانية لندن كما أنها "كانت أكثر لوحة يفتخر بها" الفنان التشكيلي الهولندي فينسنت فان غوخ وفق موقع المعرض الإلكتروني. 

نشطاء ضد مشاريع النفط والغاز

بدورها، أعلنت الشرطة في بيان عبر تويتر: "حررت قوات الشرطة المتخصصة المرأتين من الغراء وهما الآن رهن الاحتجاز في أحد أقسام شرطة لندن المركزية".

وأفادت أن المتهمتين تبلغان من العمر 21 و20 عامًا وستمثلان أمام محكمة وستمنستر الابتدائية بتهمة "إلحاق أضرار جنائية بإطار لوحة فان غوخ صن فلاورز".

كما كشفت أن ما مجموعه 28 شخصًا اعتقلوا خلال احتجاجات يوم الجمعة، التي نظمتها الجماعة الناشطة في مجال مكافحة المشاريع التي تسبب التغير المناخي.

يذكر أن هذه الحادثة، تأتي بعد أيام من إغلاق الجماعة عينها الطرق المحيطة بالبرلمان والوزارات الحكومية للمطالبة بأن توقف بريطانيا جميع مشاريع النفط والغاز الجديدة، حيث قالت الشرطة يوم الأحد الماضي إنها ألقت القبض على أكثر من 100 شخص بعد عطلة نهاية أسبوع مليئة بالأنشطة ذات الصلة بالمظاهرات من جانب الجماعات البيئية.

ويشهد كوكب الأرض تقلبات مناخية غير مسبوقة، حيث شهدت معظم البلدان ولا سيما الأوروبية خلال فصل الصيف، درجات حرارة مرتفعة وغير عادية أدت إلى دق ناقوس الخطر في حين ضربت الفيضانات وموجات الجفاف أجزاء مختلفة من العالم.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات - ترجمات
تغطية خاصة
Close