السبت 14 Sep / September 2024

مونديال قطر.. الكشف عن كرة "الحلم" لمبارايات نصف نهائي ونهائي البطولة

مونديال قطر.. الكشف عن كرة "الحلم" لمبارايات نصف نهائي ونهائي البطولة

شارك القصة

تقرير سابق عن مزايا كرة "الرحلة" التي أُفتتحت بها مباريات مونديال قطر (الصورة: موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم)
في إطار مراعاة الجوانب البيئية، صنعت هذه الكرة التي تتمتع بعدد من المزايا حصريًا من أحبار ومواد لاصقة مائية.

في طريق الاستعداد للمواجهات الختامية في بطولة كأس العالم قطر 2022، كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الأحد عن الكرة الرسمية لنصف نهائي ونهائي للبطولة، والتي تحمل اسم "الحلم".

وتحل "الحلم" محل "الرحلة"، الكرة الرسمية التي استخدمت في مباريات البطولة حتى ربع النهائي، وستحمل نفس التكنولوجيا المتطورة في سابقتها.

وتعمل "الحلم" على نظام "الكرة المتصلة" المصمم من شركة "أديداس"، والذي يزود حُكام الفيديو المساعدين بمعلومات آنية تمكّنهم من اتخاذ القرارات بالشكل الأمثل.

ومن خلال التوفيق بين بيانات الكرة الواردة من جهاز الاستشعار المثبت عليها وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، تقدم هذه التكنولوجيا الدعم اللازم للنظام شبه الآلي لتحديد وضعيات التسلل، مما يمكِّن من التعرف بدقة متناهية على اللحظة التي لُعبت فيها الكرة خلال حالات التسلل غير الواضحة تمامًا.

"عشق مشترك لكرة القدم"

وأوضح يوهانس هولزمولر مدير الابتكار وتكنولوجيا كرة القدم بـ"فيفا": "من خلال وضع تكنولوجيا الكرة المتصلة، حرص مصنعو الكرة على توفير مستوى إضافي من المعلومات المتاحة لدى حُكام الفيديو المساعدين، إذ تقدم البيانات الواردة من الكرة معلومات قيمة من شأنها أن تتيح الفرصة لتقديم شروح حول لحظات فريدة تقع على أرضية الميدان خلال هذه النسخة من كأس العالم".

من جهته، قال نيك غراغز مدير كرة القدم في adidas: "تُمثّل كرة الحلم بصيصًا من الأمل حول قدرة كرة القدم والرياضة عمومًا على جمع الناس وتوحيدهم، إذ سيتسمر الملايين أمام شاشات التلفاز في كل بلد من بلدان العالم، ويجمعهم العشق المشترك تجاه هذه اللعبة".

وذكر "فيفا" في موقعه الإلكتروني الرسمي أن تصميم الكرة الجديدة "يقوم على أرضية ذهبية اللون وعليها أشكال مثلثية صغيرة، في صورة مستوحاة من الصحاري المتلألئة التي تحيط بمدينة الدوحة، كما تشمل "الحلم" لون الكأس الأصلية لبطولة كأس العالم فضلًا عن نمط العلم القطري.

كما روعيت حماية البيئة في تصميم هذه الكرة، إذ تم الأخذ في الاعتبار كل الجوانب المهمة في هذا الصدد، مما يجعل من "الحلم" أول كرة في تاريخ الكرات الرسمية المستخدمة في نصف نهائي ونهائي كأس العالم FIFA تُصنع حصريًا من أحبار ومواد لاصقة مائية.

وتقام منافسات الدور نصف نهائي يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، حيث يلتقي المنتخب الأرجنتيني مع نظيره الكرواتي، ويلعب المغرب مع حاملة اللقب فرنسا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close