الجمعة 20 Sep / September 2024

كرواتيا ترفض المشاركة في تدريبات أوروبية لجنود أوكرانيين

كرواتيا ترفض المشاركة في تدريبات أوروبية لجنود أوكرانيين

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التدريبات البريطانية للجنود الأوكرانيين وتداعياتها على أرض المعركة (الصورة: غيتي)
طرح مقترح المشاركة في تدريبات أوروبية لجنود أوكرانيين للتصويت في البرلمان بعدما رفض توقيعه الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش، قائلًا إنه لا يتماشى مع الدستور.

رفض برلمان كرواتيا اليوم الجمعة مشاركة حكومة البلاد في بعثة الاتحاد الأوروبي لتدريب جنود أوكرانيين.

وكانت الحكومة تحتاج إلى تأييد أغلبية ثلثي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 151 نائبًا، لكن 97 منهم فقط، أي أقل بأربعة أصوات من العدد المطلوب، صوتوا لصالح المقترح، حسبما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس".

وعارض المقترح عشرة نواب، بينما امتنع الباقون عن التصويت أو لم يكونوا حاضرين أثناء جلسة التصويت.

وطرح المقترح للتصويت في البرلمان بعدما رفض توقيعه الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش، قائلًا إنه "لا يتماشى مع الدستور"، وفق الوكالة.

ودعا ميلانوفيتش في وقت سابق إلى أن تقدم كرواتيا "مساعدات إنسانية فقط" لأوكرانيا.

وبحسب "أسوشييتد برس"، كان من المقرر أن تستضيف كرواتيا تدريب نحو 100 جندي أوكراني على أراضيها، بينما يشارك نحو 80 كرواتيًا في تدريب جنود أوكرانيين في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان عن مهمة لتدريب 15 ألف جندي أوكراني للمساهمة في تعزيز قدرات كييف الدفاعية بميزانية تبلغ 107 ملايين يورو.

وتقام التدريبات في إطار المهمة التي ستستمر عامين في العديد من دول الاتحاد، بينها بولندا وألمانيا.

وفي يوليو/ تموز الماضي، انتقدت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة وبريطانيا لمساعدتهما في تدريب القوات المسلحة الأوكرانية، وهو ما وصفته بأنه يأتي في إطار "الحرب الهجينة" التي تشنها الدولتان العضوان في حلف شمال الأطلسي "الناتو" على روسيا.

وأشارت الوزارة إلى أن "واشنطن زودت أوكرانيا بمدربين يساعدون قواتها على استخدام أنظمة هيمارس الصاروخية".

كما انتقدت موسكو قرار بريطانيا استقدام مئات من العسكريين الأوكرانيين إلى أراضيها للتدريب على الأسلحة. وقالت: إن المبادرة البريطانية الجديدة لتدريب ما يصل إلى عشرة آلاف جندي أوكراني خلال الأشهر المقبلة جزء من "الحرب الهجينة" التي يشنها الغرب على موسكو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close