الخميس 19 Sep / September 2024

بعد زيادة الحالات في الصين.. دعوة أوروبية لتكثيف عمليات فحص كورونا

بعد زيادة الحالات في الصين.. دعوة أوروبية لتكثيف عمليات فحص كورونا

شارك القصة

تقرير يوضح تسجيل الصين زيادة في عدد الوفيات بفيروس كورونا مع تشكيك أميركي في الأرقام المُعلنة (الصورة: غيتي)
تتزايد المخاوف في أوروبا والعالم من ظهور متحورات جديدة لكورونا في ظل الانتشار الواسع للفيروس في الصين ومع خفض إجراءات الإغلاق في هذا البلد.

دعت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة ستيلا كيرياكيدس التكتل إلى البحث في تكثيف عمليات فحص التسلسل الجيني لحالات الإصابة بكوفيد-19 ومراقبة مياه الصرف الصحي بما في ذلك بالمطارات لرصد أي سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وأوضحت المفوضة في خطاب لوزراء الصحة في دول الاتحاد وعددها 27 أن على التكتل التحلي "باليقظة البالغة" مع رفع الصين لقيود السفر في الثامن من يناير/ كانون الثاني مع ندرة البيانات التي يمكن الاعتماد عليها فيما يتعلق بالموقف الوبائي والفحوص هناك.

ونصحت كيرياكيدس الوزراء في الخطاب بتقييم ممارساتهم الحالية المتعلقة بفحوص التسلسل الجيني لفيروس كورونا "كخطوة فورية".

ولفتت غلى أن على الدول التي خفضت وتيرة تلك الفحوص أن تفكر في العودة لتكثيفها معتبرة أنه من المهم مواصلة أو البدء في مراقبة مياه الصرف خاصة من المطارات الرئيسية. كما أشارت إلى أن التكتل يحتاج لرصد مبكر لأي سلالة جديدة تظهر ليتمكن من التحرك بسرعة.

أسلوب التعامل مع الأزمة

وخطاب مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة المؤرخ في 29 ديسمبر/ كانون الأول جاء بعد اجتماع عبر الإنترنت لأكثر من مئة ممثل من دول التكتل ووكالات الصحة فيه ومنظمة الصحة العالمية لمناقشة كيفية التعامل مع التفشي في الصين.

وذكر مصدر في الاتحاد الأوروبي أن من المتوقع أن يعقد خبراء في مجال الصحة اجتماعًا بشأن أسلوب التعامل مع الأزمة الأسبوع المقبل.

وحثت إيطاليا باقي دول الاتحاد الأوروبي على أن تحذو حذوها وتجري فحوصًا للقادمين من الصين لكن أغلب دول التكتل لم تر ضرورة لذلك. وقالت كيرياكيدس إن بعض الدول الأعضاء اقترحت إجراءات مثل الفحص العشوائي للمسافرين.

واليوم الجمعة، فرضت الحكومة الإسبانية على المسافرين القادمين من الصين إجراء "فحوصات" في مطاراتها  للتأكد من عدم اصابتهم بكوفيد.

وقالت وزيرة الصحة الاسبانية كارولينا دارياس في مؤتمر صحافي إنه سيُطلب من هؤلاء الوافدين "الدليل على أن فحوصهم سلبية أو شهادة تطعيم بالكامل" من دون أن تذكر موعد دخول الإجراء حيز التنفيذ.

وكشفت الوزيرة الإسبانية أن "مصدر القلق الرئيسي يكمن في احتمال ظهور متحورات جديدة غير منضبطة في الصين"، مؤكدة أن هذا الإجراء سيشكل "أفضل ضمان لسلامة الجميع".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close