السبت 14 Sep / September 2024

زلزال تركيا.. كاميرا "العربي" ترصد عمليات إزالة الأنقاض في غازي عنتاب

زلزال تركيا.. كاميرا "العربي" ترصد عمليات إزالة الأنقاض في غازي عنتاب

شارك القصة

مراسل "العربي" يستعرض الدمار الحاصل في ولاية غازي عنتاب (الصورة: العربي)
أكد مراسل "العربي" أن تأخر وصول فرق الإنقاذ يعود إلى كبر حجم الزلزال والظروف المناخية التي عرقلت التنقلات.

تواصل فرق الإنقاذ التركية عمليات البحث بين الأنقاض عن ناجين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب 10 ولايات جنوب البلاد فجر الإثنين الماضي.

ففي ولاية غازي عنتاب أحدث الزلزال دمارًا كبيرًا في منطقة آرابان بضواحيها وسط فقدان الأمل في العثور على ناجين من تحت الركام.

عمليات إزالة الأنقاض

وقال مراسل "العربي" عدنان جان من آرابان: إن الأمل بدأ يتلاشى للوصول إلى ناجين من تحت المباني المهدمة، حيث تقوم الآليات الثقيلة بإزالة الركام وهي خطوة لا يتم اللجوء إليها إلا بعد تأكد فرق الإنقاذ من انتشال جميع الضحايا منها.

وأشار مراسلنا من أمام بناء مؤلف من أربعة طوابق دمره الزلزال بالكامل وجرى إنقاذ عدد من الأشخاص منه فيما قتل 9 آخرون، إلى أن تأخر وصول فرق الإنقاذ يعود إلى كبر حجم الزلزال والظروف المناخية التي عرقلت التنقلات.

ونقل عن الحكومة التركية تأكيدها أنه لن تتم إزالة الأنقاض قبل انتشال الجثث.

مباني جديدة للمتضررين

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاع حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلازل إلى 16 ألفًا و170 شخصًا والإصابات إلى 63 ألفًا و794 حالة.

وقال أردوغان: إن حكومته ستقوم بإنشاء منازل جديدة في المناطق المتضررة من كارثة الزلازل جنوبي البلاد.

وأوضح أن إجمالي عدد المباني المنهارة جراء الزلزال بلغ 6 آلاف و444 بينها 944 في غازي عنتاب.

وشدّد الرئيس التركي على أن الدولة تعمل في الميدان بجميع مؤسساتها منذ لحظة الزلزال، مضيفًا: "نهدف لإنشاء مساكن جديدة من 3-4 طوابق مكان الأبنية المنهارة في غضون عام واحد، وفق قوله".

وبيّن الرئيس التركي أن أعمال تركيب مساكن مسبقة الصنع ستستمر في المنطقة لإيواء متضرري الزلزال، وأن هناك دفعة مساكن ستصل من خارج البلاد وسيتم توزيعها على الولايات العشر المتضررة، وفق قوله.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close