الجمعة 13 Sep / September 2024

السلطات التركية تحقق.. لماذا اتُهم فريق الإنقاذ الإسرائيلي بالسرقة؟

السلطات التركية تحقق.. لماذا اتُهم فريق الإنقاذ الإسرائيلي بالسرقة؟

شارك القصة

استولى فريق الإنقاذ الإسرائيلي على مخطوطات "إستر" الذي استخرجت من أنقاض كنيس يهودي في أنطاكية - تويتر
استولى فريق الإنقاذ الإسرائيلي على مخطوطات "إستر" التي استخرجت من أنقاض كنيس يهودي في أنطاكية - تويتر
استعادت تركيا مخطوطات "إستر" التاريخية من إسرائيل في 19 فبراير الجاري بعد أن تم استخراجها من أنقاض كنيس يهودي في أنطاكية.

فتحت السلطات التركية تحقيقًا عقب اتهام فريق إنقاذ إسرائيلي بالسرقة من تحت أنقاض الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

فقد استعادت تركيا مخطوطات "إستر" التاريخية من إسرائيل في 19 فبراير الجاري بعد أن تم استخراجها من أنقاض كنيس يهودي تهدّم في مدينة أنطاكية جراء الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا. 

كيف برّر فريق الإنقاذ فعلته؟

وأثار ذلك جدلًا واسعًا واتهامات لفريق الإنقاذ الإسرائيلي الذي توجه إلى المدينة إثر الكارثة. 

وقالت الجالية اليهودية التركية في 19 فبراير/ شباط: إنه "تم استلام مخطوطات إستر ذات الصلة من إسرائيل وهي محفوظة في حاخامتنا الرئيسية، وستعود إلى أنطاكية بعد تجديد كنيسنا اليهودي". 

وقد أشارت تقارير إسرائيلية إلى أن أعضاء فريق البحث برّروا الاستيلاء على المخطوطات والسفر بها بأن "رجلًا يهوديًا هو من سلمهم النسخة التاريخية التي وجدها بين الأنقاض ودعاهم إلى الحفاظ عليها". 

وقال أحد أعضاء فريق الإنقاذ الإسرائيلي: "يشرفني حقًا أن أحتفظ بهذه الوثيقة التاريخية المهمة وأن أتأكد من أن إرث الجالية اليهودية في أنطاكية لا يزال سليمًا على الرغم من الدمار الذي خلّفه الزلزال".  

تحقيق تركي

من جهتها، علّقت السلطات التركية على الواقعة. وقالت وزارة السياحة التركية في 19 فبراير: "إن إدارة مكافحة التهريب باشرت التحقيق بدقة في جميع الادعاءات في نطاق القانون رقم 2863، وسيتم التعامل معها بالتنسيق مع وزارة الخارجية، واتخاذ القرارات اللازمة". 

ويعتبر كتاب إستر جزءًا من "التناخ" والذي يشكل مع التوراة الكتب المقدسة اليهودية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close