الجمعة 13 Sep / September 2024

بعد طول انتظار.. الكونغرس يتسلم تقريرًا سريًا عن الانسحاب من أفغانستان

بعد طول انتظار.. الكونغرس يتسلم تقريرًا سريًا عن الانسحاب من أفغانستان

شارك القصة

مشاهد لمطار كابل بعد إعلان الولايات المتحدة انسحاب آخر قواتها من أفغانستان (الصورة: غيتي)
يشدد البيت الأبيض في ملخص التقرير الذي رفعت عنه السرية وسُلّم إلى الكونغرس، على أن إدارة الرئيس جو بايدن فعلت كل ما في وسعها مدافعًا عن مسار الانسحاب.

سلّم البيت الأبيض الخميس الكونغرس تقريرًا سرّيًا عن انسحاب الولايات المتّحدة من أفغانستان عام 2021. وفي التقرير الذي طال انتظاره، دافع البيت الأبيض عن مسار هذا الانسحاب الذي أنهى 20 عامًا من المحاولات الفاشلة لهزيمة حركة طالبان.

وقال مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إنّه ما من شيء كان بإمكانه "تغيير مسار الانسحاب" وإنّ "الرئيس (جو) بايدن رفض إرسال جيل آخر من الأميركيين لخوض حرب كان يجب أن تنتهي بالنسبة للولايات المتحدة منذ فترة طويلة". 

قرار صادم

وقد شكّل ذلك الانسحاب الذي انتهى في 30 أغسطس/ آب 2021 صدمة للأميركيين وحلفاء الولايات المتحدة بعدما تغلبت طالبان في أسابيع على القوات الأفغانية التي درّبها الغرب، ما أجبر آخر القوات الأميركية على تسريع مغادرة البلد من مطار كابل.

في الأثناء، قُتل 13 عسكريًا أميركيًا و170 أفغانيًا في هجوم انتحاري في محيط المطار المزدحم حيث أقيم جسر جوي عسكري غير مسبوق أجلي عبره أكثر من 120 ألف شخص في غضون أيام.

إدارة بايدن فعلت ما بوسعها

ويشدد البيت الأبيض في ملخص التقرير الذي رفعت عنه السرية وسُلّم إلى الكونغرس، على أن إدارة الرئيس جو بايدن فعلت كل ما في وسعها.

وقالت الإدارة الأميركية إن أيًا من وكالات الاستخبارات الأميركية لم يتوقع الانهيار السريع للقوات الحكومية الأفغانية، ملقية باللوم على اتفاق أبرم سابقًا بين إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب وطالبان لوضع حكومة بايدن في موقف صعب.

موعد للانسحاب من دون خطة

وجاء في التقرير: "تركت إدارة ترمب المُغادرة لإدارة بايدن موعدًا للانسحاب، لكن من دون خطة لتنفيذه. وبعد أربع سنوات من الإهمال - وفي بعض الحالات التردي المتعمد - كانت أنظمة ومكاتب ووكالات مهمة لضمان مغادرة آمنة ومنظمة في حالة يرثى لها". 

وأضافت أنه "بعد أكثر من 20 عامًا، وأكثر من 2 تريليون دولار، وقيام جيش أفغاني قوامه 300 ألف عنصر، تشير السرعة والسهولة التي سيطرت بها طالبان على أفغانستان إلى عدم وجود سيناريو- باستثناء حضور أميركي دائم وموسع بشكل كبير- كان من شأنه أن يغير المسار". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close