الجمعة 20 Sep / September 2024

إصابات برصاص الاحتلال.. مستوطنون يهاجمون الفلسطينيين بالضفة

إصابات برصاص الاحتلال.. مستوطنون يهاجمون الفلسطينيين بالضفة

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول إغلاق الجيش الإسرائيلي داخل ومخارج مدينتي نابلس وأريحا في إطار بحثه عن منفذي عملية الأغوار (الصورة: غيتي)
أصيب عدد من الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال جراء قمعها المسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان، فيما هاجم مستوطنون مركبات الفلسطينيين بالضفة.

هاجم مستوطنون، اليوم الجمعة، مركبات الفلسطينيين قرب مدخل مدينة البيرة الشمالي في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن عشرات المستوطنين تجمعوا قرب الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي للمدينة، بحماية قوات من جيش الاحتلال، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة.

وأضافت أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز في كلا الاتجاهين.

كما هاجم مستوطنون مركبات الفلسطينيين في بلدة تقوع، جنوب شرقي بيت لحم بالضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين تجمهروا عند مدخل مستوطنة "تقواع" المقامة على أراضي المواطنين، قرب الشارع الرئيسي، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى تضرر عدد منها.

الاحتلال يقمع مسيرة كفر قدوم

وفي شمال الضفة، أصيب 6 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة باستخدام الرصاص المعدني وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة 6 شبان بالرصاص المعدني، نقل أحدهم إلى مستشفى في مدينة قلقيلية، بالإضافة لإصابة العشرات بالاختناق، جرى علاجهم ميدانيًا.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة، بمشاركة العشرات من أبناء القرية، وعدد من المتضامنين الأجانب، وسط ترديد الشعارات الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية.

وفي سياق متصل، أصيب عدد من الشبان بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس بالضفة الغربية..

وأصيب شاب في كتفه الأيسر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وادي الفارعة، جنوب طوباس، نقل إثرها إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي.

عملية "الأغوار"

وفي وقت سابق اليوم، شن مستوطنون هجومًا على قرية "حمصة التحتا" في الأغوار الشمالية شرق الضفة، وأحرقوا ممتلكات لفلسطينيين.

وتأتي هذه الاعتداءات، بعد عملية إطلاق النار في الأغوار والتي أسفرت عن مقتل مستوطنتين وإصابة ثالثة بجروح خطرة.

وإثر ذلك، أغلق الجيش الإسرائيلي، الجمعة، محافظة أريحا والأغوار شرق الضفة الغربية، ونصب حواجز عسكرية في مواقع متفرقة بمحيط المحافظة.

كما شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس.

وأفاد مراسل "العربي"، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بعمليات تمشيط واسعة في منطقة حاجز الحمرا في الأغوار الفلسطينية، بعد عملية إطلاق النار.

وأوضح أن مكان العملية هو مثلث الحمرا، وهو يضم معسكرًا لجيش الاحتلال، مشيرًا إلى أن منفذي العملية تمكنوا من الانسحاب من هذه المنطقة، بحسب معلومات من المصادر الإسرائيلية.

130 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

ورغم تضييقات الاحتلال على المصلين، بإغلاق محاور الطرق الرئيسة، ونشر ما يزيد على 2300 جندي عند أبواب المسجد الأقصى، وأبواب البلدة القديمة، أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 130 ألف مصل أدوا الجمعة الثالثة من شهر رمضان في باحات الأقصى.

فقد أغلقت قوات الاحتلال حاجز قلنديا العسكري، أمام مركبات المواطنين ومنعت من هم دون سن الـ55 عامًا من الدخول إلى القدس للوصول إلى المسجد الأقصى، كما نصبت متاريس حديدية عند بابي العمود، والزاهرة، وشارعي الأنبياء وصلاح الدين، وغيرها.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتدت، فجر اليوم، على عشرات المصلين، الذين حاولوا دخول المسجد الأقصى، لأداء صلاة الفجر.

وقال شهود عيان إن شرطة الاحتلال منعت الشبان ممن هم دون سن الأربعين من الدخول إلى المسجد الأقصى، واعتدت عليهم بالضرب عند باب حطة أحد أبواب المسجد، كما اعتدت على أصحاب البسطات والباعة المتواجدين على أبواب المسجد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة
Close