الخميس 19 Sep / September 2024

تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية.. إصابتان في جنين واقتحام في طولكرم

تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية.. إصابتان في جنين واقتحام في طولكرم

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول إغلاق الجيش الإسرائيلي داخل ومخارج مدينتي نابلس وأريحا في إطار بحثه عن منفذي عملية الأغوار (الصورة: غيتي)
أصيب فلسطينيان برصاص الاحتلال في بلدة برقين جنوب غرب جنين، فيما أغلق الطريق الرئيسي الموصل إلى البلدة القديمة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت اقتحاماتها للمدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة بعد يوم واحد من تصعيد في عمليات القصف استهدفت قطاع غزة ولبنان.

وجاءت تلك الاقتحامات فيما أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعبئة إضافية من قوات الاحتياط في أعقاب التطورات الميدانية الأخيرة.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأنّ قوات الاحتلال اقتحمت، فجر السبت، مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن تلك القوات اقتحمت المدينة من مدخلها الشرقي، وتمركزت في محيط مخيم نور شمس، ونشرت قناصتها في المنطقة المقابلة للمخيم.

إصابة شابين برصاص الاحتلال قرب جنين

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب مساء الجمعة، فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة برقين جنوب غرب جنين بالضفة الغربية.

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن الطواقم الطبية تعاملت مع إصابتين لشابين، برصاص الاحتلال الإسرائيلي من بلدة برقين، إحداهما متوسطة في الظهر، والأخرى طفيفة بالقدم.

من جهتها، قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، في بيان مقتضب، إنها خاضت "اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال التي اقتحمت برقين" دون مزيد من التفاصيل.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية كفيرت.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على الشابين عبد الله مؤيد عواد وجهاد مؤيد فارس.

إغلاق الطريق الموصل للبلدة القديمة في الخضر

في غضون ذلك، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، الطريق الرئيسي الموصل إلى البلدة القديمة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم بالضفة الغربية.

وأفادت "وفا" بأن قوات الاحتلال أغلقت منطقتي "التل" ودوار ستاد الخضر، ومنعت سيارات المواطنين من الخروج أو الدخول من وإلى الريف الغربي.

وكان الجيش الإسرائيلي أغلق الجمعة، محافظة أريحا والأغوار شرق الضفة الغربية، ونصب حواجز عسكرية في مواقع متفرقة بمحيط المحافظة.

وشهدت الضفة الغربية الجمعة توترًا ملحوظًا أسفر عن مقتل مجندتين إسرائيليتين وإصابة ثالثة في عملية إطلاق نار بمنطقة الأغوار، أعقب ذلك مهاجمة مستوطنين لمركبات وقرى فلسطينية وتشديد الإجراءات العسكرية شمالي الضفة.

إسرائيل تعبئ مزيدًا من القوات

إلى ذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء الجمعة، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام بشكل مكثف شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وأكدت مصادر طبية أن مواطنين أصيبوا بالاختناق أثناء تواجدهم في بيوتهم، عندما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه منازلهم.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت مساء الجمعة تعبئة عناصر احتياط من شرطة الحدود وتعزيز الجيش بعد هجومين منفصلين في ظلّ تصعيد جديد للتوتر في المنطقة.

وأمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "الشرطة الإسرائيلية بتعبئة جميع وحدات شرطة الحدود الاحتياطية والجيش الإسرائيلي بتعبئة قوات إضافية لمواجهة الهجمات"، حسب بيان صادر عن مكتبه.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close