الجمعة 20 Sep / September 2024

الرياض تفرج عن 13 عنصرًا من جماعة الحوثي مقابل أسير سعودي

الرياض تفرج عن 13 عنصرًا من جماعة الحوثي مقابل أسير سعودي

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول تأجيل تنفيذ صفقة تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين (الصورة: الأناضول)
أمل مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي أن يكون الإفراج عن هؤلاء الأسرى مقدمة لتنفيذ صفقة متفق عليها نهاية هذا الأسبوع.

أفرجت الرياض عن 13 من أسرى جماعة الحوثي مقابل أسير سعودي تم إطلاقه في وقت سابق، وفق ما أعلنه المسؤول الحوثي عبد القادر المرتضى مساء السبت. 

وقال المرتضى وهو مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي، في بيان: "استقبلنا اليوم في مطار صنعاء الدولي 13 أسيرًا ومعتقلاً أفرجت عنهم السلطات في الرياض مقابل أسير سعودي أفرجنا عنه في وقت سابق".

وأمل "أن تكون هذه الخطوة مقدمة لتنفيذ الصفقة المتفق عليها نهاية هذا الأسبوع"، دون أن يذكر أي تفاصيل حول تلك الصفقة. 

اتفاق للإفراج عن مئات الأسرى

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت في 20 مارس/ آذار الماضي اتفاقًا مع جماعة الحوثي يقضي بالإفراج عن 887 أسيرًا ومختطفًا من الجانبين بينهم سعوديون وسودانيون، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بشأن تبادل الأسرى بين الطرفين.

كما وقّعت الحكومة اليمنية أواخر مارس/ آذار 2022 اتفاقًا مع الحوثيين برعاية أممية لتبادل أكثر من 2200 أسير من الطرفين، لكن عملية إطلاقهم تعثرت وسط اتهامات متبادلة بعرقلتها.

وقدّم الطرفان خلال مشاورات في السويد عام 2018، قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف، لكن لا يتوفر إحصاء رسمي دقيق للأعداد بعد هذا التاريخ.

ومن جهتها، أعلنت الحكومة اليمنية اليوم السبت، تأجيل تنفيذ صفقة تبادل الأسرى مع الحوثيين كانت مقررة في 11 أبريل/ نيسان الجاري إلى من الشهر ذاته، بطلب من الصليب الأحمر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close