الخميس 19 Sep / September 2024

هدنة "بلا أثر" في السودان.. المواجهات بين الجيش والدعم السريع تتواصل

هدنة "بلا أثر" في السودان.. المواجهات بين الجيش والدعم السريع تتواصل

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على تواصل الاشتباكات في السودان دون أثر حقيقي للهدنة (الصورة: أرشيفية رويترز)
تؤكد مراسلة "العربي" من الخرطوم درة قمبو أن الهدنة المعلنة لا أثر لها على حياة الناس وواقعهم، مشيرة إلى تواصل إطلاق النار دون انقطاع وكذلك تساقط القذائف.

لليوم السادس على التوالي، تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، فيما أعلنت نقابة أطباء السودان ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 198 قتيل.

وتشهد البلاد مواجهات يتبادل الطرفان الاتهامات بشأن من بدأها على مقار تابعة للآخر، بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلًا منهما.

هدنة لا أثر لها على حياة الناس

وتؤكد مراسلة "العربي" من الخرطوم درة قمبو أن الهدنة المعلنة لا أثر لها على حياة الناس وواقعهم، مشيرة إلى تواصل إطلاق النار من دون انقطاع وكذلك تساقط القذائف، إلى جانب انقطاع التيار الكهربائي في مناطق كثيرة من الخرطوم.

وتلفت إلى أن المواطنين يحاولون اختصار تحركاتهم إلى حدها الأدنى لأنهم اكتشفوا أن الهدنة باتت فخًا لهم، متحدثة عن الخطر الذي يحدق بهم بسبب إطلاق النار.

وتشير إلى أن القصف الذي كان قريبًا جدًا من مقر قيادة الجيش وحي المطار، بات الآن في اتجاهات أوسع.

وتتوقف عند شهادات "مخيفة" عن قتلى داخل سياراتهم في أحياء مختلفة من الخرطوم، قائلة إن هؤلاء كانوا جميعًا تحركوا في وقت الهدنة المفترضة وحاولوا إنجاز بعض المهام الضرورية والملحة.

وتؤكد أن الحديث عن حوالي 200 قتيل في هذه الظروف غير واقعي تمامًا، مشيرة إلى أن لجنة نقابة أطباء السودان تعلم ذلك جيدًا وتوضح أن العدد ليس نهائيًا.

وتشدد على أن التقديرات أبعد من ذلك بكثير بسبب انتشار إطلاق الذخائر الحية في كل مكان.

وكانت "نقابة أطباء السودان" قد أشارت في بيانها إلى أن "الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم الخامس على التوالي، أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والولايات".

وأضافت أن عدد الوفيات ارتفع منذ بداية الاشتباكات إلى 198 حالة وفاة بين المدنيين، و1207 حالة إصابة.

ولفتت إلى وجود عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر، لم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

الجيش يعلن سيطرته على "الشفرليت" 

إلى ذلك، أعلن الجيش السوداني اليوم الخميس سيطرته على قاعدة "الشفرليت" العسكرية التابعة لقوات "الدعم السريع" والتي تقع شمال غربي البلاد.

وبينما أشار في بيان مقتضب إلى أن القاعدة "تعتبر من أكبر خطط الإمداد للعدو"، نشر مقطعًا مصورًا قال إنه لـ"استيلاء قواته على القاعدة الهامة".

وتقع قاعدة "الشيفرليت" العسكرية في المثلث الحدودي بين السودان ومصر وليبيا. ولم يصدر تعقيب فوري من قوات الدعم السريع حول بيان الجيش.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close