الجمعة 20 Sep / September 2024

الغرب يؤكد مواصلة دعم أوكرانيا.. زيلينسكي يتحدث عن مأساة في باخموت

الغرب يؤكد مواصلة دعم أوكرانيا.. زيلينسكي يتحدث عن مأساة في باخموت

شارك القصة

مراسل "العربي" يتحدث عن مخرجات قمة مجموعة السبع (الصورة: غيتي)
أكد زعماء مجموعة قمة السبع مواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا، بينما وصف زيلينسكي الوضع في باخموت بـ "المأساة".

على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما اليابانية، قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأحد، بعد محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا "لن تكسر" عزيمة حلفاء أوكرانيا.

وكشف بايدن عن تأكيده لزيلينسكي أن دعم واشنطن والدول الأخرى الداعمة لكييف: "لن يضعف. لن يكسر بوتين عزيمتنا كما أعتقد".

وفي اليوم الأخير من قمة مجموعة السبع، أكد زعماء المجموعة استمرار الدعم العسكري والإنساني المقدم لأوكرانيا بحسب ما كشف مراسل "العربي" في هيروشيما، فيما نفى الرئيس الأوكراني تصريحات روسيا بأنها أحكمت سيطرتها على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.

وقال زيلينسكي للصحفيين قبل اجتماع مع الرئيس الأميركي: إن المدينة المنكوبة التي كانت مسرحًا لأعنف المواجهات العسكرية خلال الأشهر الماضية قد دُمرت.

وتابع زيلينسكي: "إنها مأساة... لم يبق شيء على حاله... ليس هناك سوى الكثير من القتلى الروس".

"ليست محتلة"

وسادت حالة من الارتباك حول ما إذا كان زيلينسكي، قد سُئل عما إذا كانت باخموت لا تزال تحت سيطرة كييف، أم عن أن القوات الروسية استولت عليها، لكن المتحدث باسمه قال إن تصريحاته تعتبر نفيًا لسقوط المدينة.

على الجانب الآخر، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بما اعتبره انتصارًا حققته قواته، ووصف في بيان نشره الموقع الإلكتروني للكرملين ما حدث بأنه "تحرير" لباخموت.

وأعلن بايدن اليوم الأحد، عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار تشمل مدفعية وعربات مدرعة.

وتعهد لزيلينسكي بأن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لتعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا في مواجهة روسيا، مطمئنًا الرئيس الأوكراني بأن الدعم الأميركي لأوكرانيا لا يتزعزع.

إلى ذلك، هيمن ملف النفوذ الاقتصادي الصيني ومساعيها لتعزيز ترسانتها النووية، على اجتماع القادة في هيروشيما خلال اليومين الماضيين، حيث عبروا عن مخاوفهم في بيان وذكروا أهمية مواجهة نفوذ بكين، بحسب مراسلنا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close